هل تنبئك علامات الحمل بجنس المولود؟

الثلاثاء 11 سبتمبر 2012 11:45 بواسطة شيماء الدوسري | المشاهدات 29729
كيف اعرف جنس المولود

هل يمكنك معرفة جنس المولود قبل ولادته ودون الإستعانة بالفحص السريري عند الطبيب وبأجهزةٍ متطورة؟ الإجابة قد تكون نعم، وخاصةً عند القدامى والذين كانوا وما زالوا يدعون معرفة جنس المولود من خلال علاماتٍ ترافق الحمل وتنبئك بجنس المولود، وفي ذلك الصدد تدلك الدكتورة سحر سلطان على المعتقدات الشائعة – وهي اختصاصية طب الأسرة بمركز السليمانية الطبي- فيما يتعلق بتحديد جنس المولود، سنذكر لك بعضاً منها:

1 –إذا كان البطنُ مرتفعاً وكبيراً فإن ذلك يعني أنكِ حاملٌ ببنت، أما إذا كانت البطنُ منخفضاً وصغيراً فإن ذلك يعني أنكِ حاملٌ بولد.

الحقيقة: قطعاً لا، فهذا يعتمد على قوة عضلات الرحم - وضع الجنين- قوة عضلات البطن – قرب موعد الولادة التي تسبب نزول الجنين في الحوض استعداداً للولادة.

2 - عدد ضربات قلب الجنين إذا كانت أكثر من 140 فإن ذلك يعني أنكِ حاملٌ بنت، أما أقل من  140 فإن ذلك يعني أنكِ حاملٌ ولد.

الحقيقة: عدد ضربات الجنين من 120-160 دقةً في الدقيقة، ويختلف من زيارة لأخرى أثناء متابعة حمل، كما يختلف تبعاً لعمر الجنين.

3 - إذا زاد وزن الأم فإن ذلك يعني انها حاملٌ ببنت، إذا لم يزد فإن ذلك يعني انها حاملٌ بولد.

الحقيقة: يزيد وزن الأم الحامل من 7-13 كيلوغرام بالحمل تبعاً لوزن الجنين والمشيمة والسائل الأمينوسي حول الطفل، كما يزداد وزن الأم من1-3 كيلوغرام ما بين دهونٍ وماءٍ وكبر حجم الثدي.

4 - إذا أصبح وجه الحامل مدوراً وأحمر وجميلاً فإن ذلك يعني انها حاملٌ ببنت، وإذا أصبحت شاحبةً كبيرة الأنف فإن ذلك يعني انها حاملٌ بولد.

الحقيقة: تبعاً للتغير الهرموني وازدياد نسبة الأستروجين بالجسم، فإن كل امرأةٍ يحدث لها تغيراتٍ خاصةً بها وبالجلد عموماً لأنه يصبح أكثر مطاطيةٍ وأكثر سمكاً، وتبعاً للمكان الظاهر مثل الوجه تكون علامات الحمل.

5 - كبر حجم الثدي الأيمن فإن ذلك يعني أنكِ حاملٌ بولد، وأما كبر حجم الثدي الأيسر فإن ذلك يعني أنكِ حاملٌ ببنت. وإذا كانا متساويين فهل يعني ذلك أنّ الأم حاملٌ بتوأم؟

الحقيقة: يحدث تغير بحجم الثدي تبعاً للتغير الهرموني وازدياد هرمون البرولاكتين داخل الجسم وتبعاً أيضاً لعضلات الصدر عند المرأة.

6 - الرغبة في أكل السكريات والحلو فإن ذلك يعني أنكِ حاملٌ ببنت، أما الرغبة في أكل الموالح فإن ذلك يعني أنكِ حاملٌ بولد.

الحقيقة: هذا يسمى الوحم، ويحدث مع بعض السيدات، ولكن بالطبع ليس له علاقةٌ بنوع الجنين.

7 - إحضار دبلة الزواج ورفعها فوق البطن بسلسلةٍ ذهبيةٍ أو بشعر الأم أو بشريطٍ من الساتان إذا تحركت حركة دائرية فإن ذلك يعني أنكِ حاملٌ ببنت، وإذا تحركت حركة بندولية فإن ذلك يعني أنكِ حاملٌ بولد.

الحقيقة: معتقدٌ بالٍ لا أساس له فهذا يعتمد على الجاذبية وثبات يد الأم.

والمفاجأة كانت بسؤال الأمهات عن ماذا يحملن نتيجة الأحلام والإحساس بنوع الجنين أجابت 71% منهن إجابةً صحيحةً بجنس المولود!

كانت هذه بعض الشائعات أو المعتقدات التي كان يعتقدها البعض حول معرفة جنس الجنين، وكلها عبارةٌ عن شائعاتٍ ومغالطاتٍ وإن صدق بعضها فإنه من باب الصدفة لا أكثر.

المصدر: سيدتي