90% من برامج الحمية المتبعة بالسعودية مضرة بالصحة وغير مجدية !

حميات غذائية خاطئة

أكد أستاذ التغذية الإكلينكية المساعد في كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك سعود الدكتور علي المجول أن تسعة من أصل عشرة من برامج الحمية المتداولة لا تعطي البروتين الكافي لمتبع الحمية، داعياً إلى ضرورة الالتزام بالحياة الصحية، وممارسة الرياضة بدلاً من الحرمان الذي يؤدي بالتالي لاستعادة أضعاف الوزن المفقود. 

وأوضح المجول أن الحميات التي يتبعها السعوديون (من الجنسين) غير صحية؛ لفقدانها عنصراً أو أكثر من العناصر الغذائية، وأن الدراسات كشفت أن هناك عشرة أنواع من الحميات المنتشرة والمتداولة بين السعوديين أشهرها "اكتنز" و"مجموعات الدم". 
 
من جانبه نصح الدكتور هزاع الهزاع ـ أستاذ التربية البدنية وعلوم الحركة في كلية التربية المشرف على مختبر فسيولوجيا الجهد البدني ـ، متبعي برامج الحمية بممارسة الرياضة لأكثر من ساعتين يومياً؛ لأن ذلك يسهم في خفض الشحوم في الأحشاء وتحت الجلد. 
 
ووفقاً لصحيفة الاقتصادية قال الهزاع: "هناك دراسة أجريناها على الطلبة في المدارس أثبتت أن الأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة مشياً على الأقدام تقل نسبة الشحوم لديهم عن 18 % في حين تزيد فوق 20 % لدى الذين يذهبون بالسيارة". 
 
وأشار الدكتور الهزاع إلى أن قلة اللعب الحركي لدى الناس والاعتماد على الترفيه اللاحركي يزيد نسبة السمنة بينهم، وأن الأطفال في السعودية تتضاعف مشاهدتهم للتلفاز 23 % في العمر ما بين أربع وست سنوات، حيث إن مدة مشاهدة الأطفال الذين يعانون السمنة للتلفاز تزيد على 200 دقيقة يومياً، أما الأصحاء فتقل عن 150 دقيقة يومياً.
 
المصدر: لها اون لاين
التعليقات
لايوجد تعليقات. كن أول المشاركين على 90% من برامج الحمية المتبعة بالسعودية مضرة بالصحة وغير مجدية !
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
شاهدي أيضا
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------