4 أطعمة أساسية لأي رجيم.. ما هي؟

أطعمة للرجيم

الرغبة في النحافة وإنقاص الوزن حلم يراود بنات حواء على اختلاف أعمارهن، لكن هل يعني إنقاص الوزن الجوع الدائم وحرمان الجسم من العناصر الغذائية الضرورية لصحته؟ بالطبع لا! فهناك بعض الأطعمة التي تساعدك على الشعور بالشبع والامتلاء، وفي الوقت نفسه لا تزيد نسبة السعرات الحرارية بدرجة كبيرة داخل الجسم، ومن أفضل هذه الأطعمة:

1. الشوفان
يعتبر الشوفان من أكثر الأطعمة التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء والتخلص من الرغبة في تناول الطعام، فالشوفان يحتوي على نسبة منخفضة من الجلوكوز مما يجعله مناسباً لمرضى السكر الذين يتبعون حمية غذائية معينة، كما أن الشوفان غني بالألياف الطبيعية التي تجعله يأخذ وقتاً أطول في عملية الهضم. يمكن إدخال الشوفان في الأكلات اليومية من خلال تناول رقائق حبوب الشوفان على الفطور، وإضافة الشوفان إلى السلطة أو الشوربة في وجبة الغذاء، أما بالنسبة للحلويات فمن الأفضل تناول الكعك المصنوع أو المغطى بالشوفان، وكذلك إضافة دقيق الشوفان كبديل للدقيق العادي عند صنع التورتة أو الكيك.

2. التفاح
التفاح من الفواكه التي تساعد على التخلص من الجوع دون إضافة المزيد من السعرات الحرارية للجسم؛ فالتفاحة الواحدة تحتوي على 60 سعر حراري فقط مما يجعل تناول التفاح مثالياً كوجبة خفيفة بين الوجبات، بالإضافة إلى ذلك فإن تناول تفاحة واحدة قبل وجبة الغذاء مباشرة يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء في وقت الوجبة، وبالتالي التحكم في كمية الطعام التي سيتم تناولها.

3. البطاطا المسلوقة
البطاطا المسلوقة من الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية التي يحتاجها الجسم، خصوصاً إذا تم تناولها باردة، فقد أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت حول مدى فعالية الطعام في التغلب على الشعور بالجوع أن البطاطا المسلوقة أفضل من البطاطا المقلية بمائتي مرة؛ لأن البطاطا الباردة تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف في مقابل كمية صغيرة من الجلوكوز مما يجعلها مناسبة للتخلص من الجوع دون إكساب الجسم مزيدا من السعرات الحرارية.

4. الأطعمة الغنية بالبروتينات
تتميز الوجبات الغذائية الغنية بالبروتين بأنها تستغرق وقتا أطول للهضم داخل المعدة، مما يجعل الإنسان لا يشعر بالجوع لمدة طويلة، ومن أفضل الأطعمة الغنية بالبروتينات قليلة الدهون: الحوم الحمراء الخالية من الدهون، صدور الدجاج، السمك، الحليب خالي الدسم والجبن قليلة الدسم، فكلها تحتوي على سعرات حرارية أقل وتمنح شعوراً بالامتلاء.

نصيحة: لا تكثري من تناول اي من الأطعمة اعلاه حتى ولو كانت جيدة لإنقاص الوزن لان كل ما يزيد عن حده يكون مضر، لذا فحاولي الإعتدال في كل شيء تتناولينه للحصول على صحة افضل.

 

التعليقات
  • احد المجربين
    احد المجربين
    الإثنين 03 مارس 2014
    هذة النصائح طويلة جدا جدا حاولو الاختصار و الترتيب اكثر و الانقاص في المرة القادمة
  • nawal
    nawal
    الإثنين 25 يونيو 2012
    chokran 3ala nasaih
  • جالكسي
    جالكسي
    الخميس 11 اغسطس 2011
    مشكورين
  • أطعمة أساسية لأي رجيم
    أطعمة أساسية لأي رجيم
    الإثنين 11 يوليو 2011
    يسلموا
  • اريج
    اريج
    الإثنين 11 يوليو 2011
    ثانك يو
  • جده خضراء
    جده خضراء
    الإثنين 11 يوليو 2011
    موضوع رائع
  • ساحبة طيف
    ساحبة طيف
    الإثنين 11 يوليو 2011
    يعطيك العافية
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200