10 نصائح للاستمرار في وظيفتك

الاستمرار في الوظيفة

إذا كنتِ في وظيفةٍ ما وتحبين أن تحافظي عليها، ولا تقعي في مشاكل تفقدك إياها، فاهتمي بتنفيذ هذه النصائح خلال عملك بهذه الوظيفة، اليك 10 نصائح قدمها الخبراء والمتخصصون بعلم الاجتماع، هي:

1. اختاري أهدافك طبقًا للميادين التي يمكنك التحكم بها؛ هذا يعني أنه من المفضل ألا تكون هناك مبالغة في الأهداف التي ربما لا تكون قابلة للتحقيق، وتتضمن هذه النقطة أيضًا تشكيل رغبة في تنظيم حياتك بشكلٍ يؤدي إلى الرضا الذاتي.

2. فكري خلال عملية التخطيط بما هو بحاجة للتحسين والتطوير، وهنا يمكنك إدراك الصعوبات التي قد تواجهك في العمل إذا فكرت بالتطوير الشامل لكل ما تريدينه.

ويجب أن تعلمي أن للتخطيط مراحل وأبعادًا تعتمد على الوقت، وإذا لم تكوني على قدر كافٍ من المعرفة بذلك فبإمكانك استشارة أناس يملكون القدرة على تنظيم التخطيط طبقًا لمراحل محددة في الحياة.

3. أدركي أحاسيسك الحقيقية أثناء التخطيط، فعندما تشعرين بأن شيئًا ما لن يكون قابلاً للتطبيق في خططك فلا تصبحي عصبية أو قلقة، ومن الأفضل في هذه الحالة وضع الأولويات وترك الثانويات إلى فترة لاحقة.

4. قدري ذاتك، وهذا يعني الابتعاد التام عن الشعور بعدم قدرتك على الاستمرار أو أن أفكارك في العمل سيئة، ويجب أن تكون هناك ثقة بالنفس لإدراك ما تفعلينه، والإيمان بقدرتك على تنظيم حياتك، ففقدان الثقة بالنفس يجلب الشعور بالذنب عندما لا تتحقق بعض أهدافك فيما قمت به.

5. سجلي كل ما لا تتمكنين من تحقيقه، فقد ترتكبين بعض الأخطاء في العمل وبالنتيجة يمكن ضياع بعض الأهداف، ولذلك من المهم جدًا تسجيل هذه الأمور للنظر فيها فيما بعد؛ لمعرفة الأسباب التي أدت إلى فشلها.

6. لا تدعي فشل ذاكرتك في تذكر جميع الأهداف تحبط استمرار وجودك كامرأة عاملة، فالذاكرة قد تخيب أحيانًا فيتم نسيان بعض الأهداف، ولكن ذلك يجب ألا يكون مبررًا لإلغاء انتصاراتك.

7. هنئي النفس عند تحقيق كل مرحلة ناجحة من العمل، هذا الأمر ضروري جدًا؛ لأنه يمنحك المزيد من العزيمة للمواصلة ومتابعة المراحل القادمة منه.

8. اسعي وراء تحقيق المصلحة الذاتية التي توفرها الوظيفة، وذلك من خلال تنظيم التعامل مع الآخرين على أساس مهني وليس شخصياً.

9. ابتعدي عن المثاليات التي ربما لا تتماشى مع نوع الوظيفة، وذلك بالتخفيف من التأثر العاطفي بنوعية العمل الذي تمارسينه، واعتبار أن الذين يخطئون في الوظيفة هم وحدهم المسئولون عن أخطائهم.

10. مارسي نشاطات رياضية بعد الوظيفة، وحاولي نسيان جو العمل، فإذا كانت الوظيفة التي تمارسينها مملة فلا تكوني أنت مملة أيضًا.

هذه مجموعة من النصائح حاولي أن تطبيقها في عملك وستلاحظين بنفسك أن أدائك يتغير ويتحسن وهو ما يزيد من فرصة استمرارك بالعمل.

المصدر(منتديات)

التعليقات
  • فايزة
    فايزة
    الثلاثاء 08 مايو 2012
    اكيد كلامك صح
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
شاهدي أيضا
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------