يا باغي الخير أقبل.. رمضان ينادينا

رمضان كريم

في أول ليلة من ليالي رمضان ينادي منادِ في السماء ويقول "يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر" رواه الترمذي، هذه دعوة ربانية تدعو كل مسلم ومسلمة إلى السعي الحثيث لموسم الطاعات، موسم الخير في شهر رمضان المبارك.


ما هي الأمور التي يجب ان تتبع في شهر رمضان؟


1. الصوم:
عن رسولنا صلى الله عليه وسلم قال: " من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر"، فلنسارع ولنبادر بالصوم ولنعقد النية من الآن على صوم شهر رمضان كاملاً إن شاء الله.


2 .القيام:
جاء عن النبي في فضل صلاة القيام في رمضان قوله " من قام رمضان إيماناً واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه"، وبإمكان النساء أن يخرجوا في المساجد لأداء صلاة التراويح ولكن بشرط أن يحتفظن بكامل حجابهم وأن لا يبدين زينتهن، محتشمات غير متبرجات.


3. القرآن:
يفضل الإكثار من تلاوة القرآن في شهر رمضان مبارك، فالثواب في هذا الشهر مضاعف ،ويفضل أن نختم القرآن خلال هذا الشهر الكريم أكثر من مرة، كما أن القرآن يأتي يوم القيامة ليشفع لأصحابه فكما ورد بالحديث الشريف:" الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام: أي رب منعته الطعام والشهوة فشفعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه .قال: فيُشفعان) رواه احمد والطبراني وصححه الألباني.


4.الذكر:
قال صلى الله عليه وسلم : "لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله" رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد /صحيح، لذا علينا أن نكثر من الذكر خلال شهر رمضان المبارك وذلك بالحمد والتسبيح والاستغفار والتوبة فضلا ًعن التهليل والتكبير.


5.الصدقة:
كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كثير الصدقات ينفق الكثير والكثير خلال شهر رمضان، فكما ورد بالحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل يلقاه كل ليلة فيدارسه القرآن فرسول الله صلى الله عليه وسلم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة.) متفق عليه


6.الدعاء:
قال صلى الله عليه وسلم: (إن لله تبارك وتعالى عتقاء في كل يوم وليلة وإن لكل مسلم في كل يوم وليلة دعوةً مستجابة) رواه البزار وقال اللباني:صحيح لغيره. فلنغتنم هذا الموسم ولنخصص دعوات بعينها كل يوم في الثلاثين يوم في رمضان وإن شاء الله سيجيب الله دعانا وما أحوجنا إلى الدعاء وقضاء حوائجنا.

من سيسارع ويشمر لهذا الخير؟ من سيبادر لهذا الموسم من الطاعات والخيرات؟ سارعوا في الطاعات خلال وبعد وقبل شهر رمضان اذ ان العبادة والطاعة هي اساس السعادة..
 

التعليقات
لايوجد تعليقات. كن أول المشاركين على يا باغي الخير أقبل.. رمضان ينادينا
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
شاهدي أيضا
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------