وسائل عملية لتحبيب أطفالنا في الصيام

رمضان

تحبيب الأطفال في الصيام والعبادة في شهر رمضان ليس أمراً صعباً ولكن ليسهل علينا تحبيب الأطفال في الصيام، لابد من توفير وسائل محفزة ومشجعة تدفع بالأطفال لأداء عبادات شهر رمضان بيسر وسهولة دون تذمر أو تبرم.

مسابقة أكثر خاتمة: من أجمل العبادات في رمضان، ختم القرآن الكريم، ولتشجيع الطفل على ختم القرآن؛ يمكننا تخصيص جائزة بين الأطفال، على أن يفوز بها الطفل الذي ختم القرآن أكثر من مرة، وبهذه المسابقة يفتح بها باب المنافسة بين الأطفال بعيداً عن جو العقاب والضرب.

الجلسة العائلية: قد تكون يومية أو نصف أسبوعية أو أسبوعية يجلس جميع أفراد الأسرة في جو إيماني يتدارسون آيات القرآن الكريم ويتدبرون آياته ويشرحون تفسيراته، أو تدارس حكم من أحكام الصيام أو غزوة من غزوات الرسول- صلى الله عليه وسلم.

اصطحابهم في صلاة التراويح: يشعر الأطفال بالسعادة حينما يذهبون لأداء صلاة الجمعة مع آبائهم، وستزداد فرحتهم إذا ما ذهبوا يومياً لصلاة التراويح مع والديهم.

النزهات لصلة الأرحام: الخروج والتنزه من الأمور المحببة لدى الأطفال، لذا ينصح بالحرص على خروج الأطفال في نزهات إلى أقاربهم من باب صلة الأرحام والتواصل الأسري.

مسابقة عامر المساجد: تلعب هذه المسابقة دوراً هاماً في تحبيب الأطفال في الصيام، وفي مسابقة عامر المساجد يكون الهدف هو ربط الأطفال بالمساجد وتكون الجائزة لأكثر الأولاد مكوثاً بالمسجد مع التسبيح والذكر وقراءة القرآن.

 

التعليقات
  • وسائل عملية لتحبيب أطفالنا في الصيام
    وسائل عملية لتحبيب أطفالنا في الصيام
    الإثنين 15 اغسطس 2011
    جزاكم الله كل الخير
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------