وزارة التعليم تفصل 20 موظفاً في الملحقيات التعليمية .. بالخارج

الابتعاث للخارج

 اتخذت وزارة التعليم العالي قراراً إدارياً بفصل ٢٠ موظفاً في الملحقيات الثقافية التابعة لسفارات المملكة في الخارج بعد أن ثبت تقاعسهم عن أداء عملهم تجاه الطلبة المبتعثين.

وأكد وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون الإبتعاث الدكتور "عبدالله الموسى" الذي اعترف بقصور عددٍ من الملحقيات في واجبها تجاه المبتعثين.

كما كشف على هامش زيارته للملتقى الثالث للمبتعثين للمرحلة السابعة بمحافظة الخبر أمس الإثنين 19 ديسمبر2012، عن دراسةٍ تجري حالياً لحضانة الأبناء للوالدين المبتعثين وإعطاء بدل حضانةٍ لهم, مشيراً إلى أن الوزارة قطعت في ذلك شوطاً كبيراً مع عددٍ من الوزارات وقريباً سيتم الانتهاء منه.

وبين الدكتور الموسى أن ١٨ الف طالباً من المبتعثين تم تخريجهم حتى الآن وهدفهم من البرنامج, هو الوصول إلى ٢٠٠ ألف بنهاية المرحلة العاشرة وتخريج 50 ألف طالبٍ من أفضل ٥٠٠ جامعة على مستوى العالم إلى جانب تخريج 10 آلاف طالب من أفضل 100 جامعة في العالم فهدفنا نوعياً وليس كمياً.

وقال الدكتور الموسى إن الوزارة لديها توجهاً في إستحداث قسماً خاصاً للتميز بعد أن حصل (٢٥٠) طالباً على براءات اختراعٍ وتميزٍ عالمياً وسجلت بحوثهم وإختراعاتهم في مجلاتٍ علميةٍ عالميةٍ معترفٌ بها ، مشيراً إلى أن نجاح برنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث الخارجي أصبح محط تساؤلاً عالمياً, حيث قامت باحثتان من نيوزيلندا وأمريكا في إجراء دراسةٍ بحثيةٍ حول نجاحات البرنامج التي حققها وإمكانية نقل التجربة.

وعن نسبة الإخفاق في البرنامج أكد الدكتور الموسى أن النسبة ضئيلةً جداً ولا تتجاوز ٧٪ ممن أخلفوا وانسحبوا من البرنامج و ٣٪ أوقفت عنهم المكافأة لتحسين مستواهم ورفع معدلهم الأكاديمي.

كل تلك الإجراءات تصب في صالح المبتعثين السعوديين في الخارج, وحفاظاً على صورة المملكة العربية السعودية داخلياً وخارجياً.

المصدر: جريدة الرياض 

 

التعليقات
  • وليد الثنيان
    وليد الثنيان
    الثلاثاء 26 يونيو 2012
    أيه طلع مشآء الله عاشت الأسامي يآ ليلى
  • ليلى جبران حدادي
    ليلى جبران حدادي
    الاحد 25 مارس 2012
    اسمي طلع
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------