هيئة الغذاء والدواء تحذر من شراء حبوب"ياسمين" لمنع الحمل

حبوب ياسمين لمنع الحمل

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من خطر الإصابة بتجلط الأوعية الدموية الوريدية عند استخدام حبوب منع الحمل المحتوية على مادة دروسبيرينون، ومنها مستحضر ياسمين الوحيد المسجل في المملكة.

وشمل تحذير الهيئة احتمال تزايد هذا الخطر عند استخدام المستحضر لدى المرضى الذين لديهم عوامل خطورة أو تاريخ مرضي سابق لمرض تجلط الأوعية الدموية الوريدي، موضحةً أن الشركة المصنعة للمستحضر ستصدر رسالة إلى جميع الممارسين الصحيين بخصوص خطر الإصابة بتجلط الأوعية الدموية الوريدية عند استخدام مستحضر ياسمين، كما ستحدث النشرة الداخلية للمستحضر لتشمل هذا التحذير.

وأشارت هيئة الأغذية والأدوية في توجيهات للممارسين الصحيين إلى أن استخدام حبوب منع الحمل المحتوية على أكثر من مادة عن طريق الفم قد يزيد من مخاطر الجلطات الدموية الوريدية، وأن الخطر يتزايد مع استخدام الجيل الثالث من حبوب منع الحمل المحتوية على مواد (دروسبيرينون، بروجينوتسم، وديسوجيسترل أو جيستودين)، مقارنة بالجيل الثاني لحبوب منع الحمل.

وذكرت أن الخطر يزداد عند استخدام تلك الحبوب لدى المرضى الذين لديهم تاريخ عائلي سابق للمرض، أو لدى كبار السن، أو عند الذين لديهم عوامل خطورة لمرض تجلط الأوعية الدموية الورديدية.


المصدر( جريدة دار الحياة)

التعليقات
لايوجد تعليقات. كن أول المشاركين على هيئة الغذاء والدواء تحذر من شراء حبوب"ياسمين" لمنع الحمل
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
شاهدي أيضا
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------