نصائح غذائية للإجازة الصيفية

نصائح غذائية للإجازة الصيفية

من المعروف عن العطلة الصيفية أنها مرحلة الحرية والإنطلاق وتكسير القيود، وهذه القيود تشمل الريجيمات والحميات الغذائية، فالكثير من النساء من يزيد وزنهن في العطلة الصيفية لعدم تقيدهن بالنظام الغذائي الخاص بهن، ولكن اليوم سأقدم لك بعض النصائح الغذائية للإجازة الصيفية:  

- تناولي الطعام بانتظامٍ بمعدّل خمس وجباتٍ صغيرةٍ في اليوم، على أن تكون غالبيتها من الأطعمة الطبيعية كالمكسرات والخضر والفاكهة والحبوب الكاملة.
 
- احرصي على اصطحاب عبواتٍ من الأطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة لدى خروجك، مع تناولها قبل الوجبة الرئيسة بنصف ساعةٍ ما يقلّل الشعور بالجوع.
 
- خفّفي من استهلاك الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية كالحلويات والكيك والمقرمشات والبطاطا المقلية ورقائق «الشيبس»، مع استبدالها بأنواع الفاكهة المجففة أو المعلبة والذرة المطهوة وحبوب القمح المحمصة.
 
- تناولي لترين من الماء يومياً على الأقل، فالماء عنصرٌ حيويٌّ لوظائف الجسم كما أنه خالٍ من الطاقة الحرارية، وأكثري من تناول السوائل قليلة السعرات الحرارية كالشاي والكركديه واليانسون والنعناع المغلي.
 
- اعتمدي على تناول عصير الفاكهة المثلج والمخفّف بالماء بكمياتٍ كبيرةٍ، وذلك قبل وبعد الوجبات الرئيسة لتعويض الجسم عن انخفاض السوائل فيه والحفاظ على حرارته في معدلها الطبيعي أي 37 درجةٍ مئويةٍ.
 
- احرصي على أن تحتوي الوجبات اليومية على العناصر الأساسية للغذاء المتوازن، وخصوصاً المواد الكربوهيدراتية والبروتين، وذلك بكمياتٍ مناسبةٍ لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لاحتياجاته اليومية والقيام بالمجهود 
البدني المكثف خلال العطلات.
 
- قلّصي من كميّة التوابل والبهارات والمقبلات المستهلكة أثناء فترة الصيف، وذلك لأنها تزيد الشهية وتضيف نسبة الأملاح بالجسم ما يؤدي الى احتباس الماء داخل أنسجة الجسم وزيادةٍ وهميةٍ في الوزن.
 
- واظبي على تناول فيتامين مركب وفيتامين حديد لتعويض الجسم عن بعض العناصر التي يصعب تناولها في العطلات.
 
- خفّفي من إغراءات الطعام بالخارج، وذلك بتناول طبقٍ من حساء الخضر الساخن قبل الوجبة الرئيسة أو كوبٍ من الحليب الساخن قليل الدسم أو أحد مشتقاته بين الوجبات، ما يهدئ من الشعور بالجوع ويصرف النظر عن تناول الطعام.
 
- تحاشي الأطعمة التي تقدّم مع الصلصة، اذ أنها تحتوي غالباً على محتوياتٍ عاليةٍ في السعرات الحرارية والمحتوى الدهني كالزبدة والملح والدقيق، ما يزيد نسبة الاستهلاك الحراري لها.

ومن خلال هذه العادات الصحية التي عليك اتباعها أثناء العطلة الصيفية يمكنك على الأقل المحافظة على وزنك، إن لم تبدأي بالنزول.
 
المصدر: منتديات
التعليقات
  • l,[m hgfpv
    l,[m hgfpv
    السبت 14 يوليو 2012
    كيف احافظ على رشاقة بطني؟؟؟؟؟؟؟الله يعافيكم
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
شاهدي أيضا
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------