نصائح صحية رمضانية للاستمتاع بكأس العالم

نصائح صحية رمضانية للاستمتاع بكأس العالم

عادةً ما تتغيّر أنماط حياتنا وسلكوياتنا خلال شهر رمضان المبارك، ويعدّ ذلك طبيعياً تبعاً للأجواء السائدة في مثل هذا الشهر. وقد تزامن حلول شهر رمضان لهذا العام مع مباريات كأس العالم؛ ممّا قد يُرهق الصائم سواء جسدياً أم تغذوياً.

وفيما يلي نقدّم لكم نصائح صحية رمضانية للاستمتاع بكأس العالم:

المشاهدة ووجبة الإفطار

أجواء حارة وساعات صيام طويلة وسهر ومتابعة مطوّلة للتلفاز، هذا ما هو حاصل في رمضان هذا العام برفقة كأس العالم. وما يحدث حالياً هو تزامن أغلب المباريات مع ساعات الإفطار. فيما يلي أهم النصائح التي قد تضمن لكم تناول فطور صحي :

- ابدؤوا فطوركم بعد الآذان بتناول 3 تمرات من الحجم الصغير مع كوب من الماء أو اللبن قليل الدسم والتي ستمد الجسم بالسكريات البسيطة وتساهم في تحضيره لاستقبال الوجبة اللاحقة الدسمة، وتقلّل من مشاكل عسر الهضم .

- اعملوا على تقسيم وجبة الإفطار على عدة مراحل وبالتدريج لتجنب عسر الهضم والاضطرابات المعوية. حيث بالإمكان البدء بصحن من الشوربة قبل البدء بتناول الطبق الرئيسي والوجبة الدسمة، خلال هذه الفتره ستكون افرازات المعدة والجهاز الهضمي حاضرة للمساعدة على اكمال باقي الإفطار.

- يُفضّل أن تكون وجبة الإفطار شاملة ومتوازنة العناصر والمجموعات الغذائية ويفضّل اختيار الحبوب الكاملة من قائمة الكربوهيدرات كالخبز الأسمر والبرغل والفريكة، والتركيز على السلطات والخضار واليخاني، وإدراج الحبوب والبقوليات والبروتين من مصادره المتنوعة وقليلة الدهون والدسم والابتعاد عن الأطعمة المقلية وعالية السعرات والدهون.

- يجب هضم الطعام ببطىء وعدم الاستعجال أثناء تناوله لتسهيل عملية الهضم.

- يُفضّل تجنّب المخللات والموالح والأطعمة الغنية بالتوابل، كونها تزيد من الشعور بالعطش، كما أن التوابل تحفز على إفراز حمض المعدة.

- عادة لا يُنصح بتناول الطعام إلا مع العائلة وفي المكان المخصص له بعيداً عن التلفاز، لما يرتبط ذلك سيكولوجياً بزيادة كمية الطعام المتناول وبالتالي زيادة الوزن في رمضان.

وللتقليل من كمية الطعام المتناولة أثناء مشاهدتك المباراة:

-  يُنصح باستعمال أدوات سكب طعام وأطباق صغيرة الحجم .
- يُنصح بشرب الماء قبل الوجبة، لأنه يساعد كثيراً في موضوع امتلاء المعدة وزيادة الاحساس بالشبع .
-
 يُنصح بالبد بصحن من الشوربة أو السلطة عالية الألياف لزيادة الاحساس بالشبع.
-
 يُنصح بين الفينة والأخرى ضع الملعقة أو الشوكة جانباً وتناول الوجبات ببطىء، والتذكر بأن الجسم يحتاج ما يقارب مدة 20 دقيقة لكي يدرك الاحساس بالشبع.

الوجبات الخفيفة أثناء المشاهدة

من الممكن استبدال الوجبات الخفيفة الغير صحية بغيرها مما هو صحي وممتع ولذيذ. فمثلاً، يُنصح باستبدال الشيبس ورقائق الذرة والفشار بالزبدة وحلويات رمضان العالية بالسعرات الحرارية كالمطبق والقطايف بالخضار والفواكه الصحية، والكوكتيل والملك شيك بالبطيخ والكرز والشمام والعنب والعديد من الفواكه الموسمية اللذيذة، أو بالفشار العادي دون زبدة. كما يُنصح بتناول كمية قليلة من المكسرات الغير مملحة التي ستمدّ الجسم بالبروتين والدهون المفيدة مع التنبه إلى حصتها العالية بالسعرات "اللوز والجوز والفول السوداني وبذور عباد الشمس، الكاجو والبندق ".

المشروبات المتناولة اثناء المشاهدة

من المؤكد بأن المشروبات ستكون من أكثر وأسهل الأمور المتوفرة والتي سيتم الإقبال عليها بكثرة سواء كانت من المشروبات الرمضانية المشهورة كالتمر الهندي او العرقسوس او الكركديه او الخروب، أو مشروبات عادية ودارجة من مياه أو عصائر أو حتى قهوة ومشروبات غازية. ولربما من أكثر المشروبات التي سيتم تناولها أثناء متابعة المبارايات هي مشروبات الطاقة والمشروبات العالية بالكافيين، ومن المعروف بأن الإكثار من هذه المشروبات له مضاره الكبيرة والخطيرة على

الجلوس المطول اثناء المشاهدة

دائما ما ينصح المختصون بالتقليل من ساعات مشاهدة التلفاز والجلوس المطوّل والأكل أثناء ذلك؛ لما يعود على الجسم من أضرار كبيرة. لذا فالحل هو الحركة وتقليل من فترة الجلوس، فمثلاً يمكن ممارسة الرياضة اثناء متابعة المباريات.

وفي النهاية تذكروا أعزائي بأن تغييرات صغيرة يومية قد يكون لها نتائج كبيرة وعلى المدى البعيد فلا تهملوا بصحتكم ولا ضير من تجربة النصائح والعادات الصحية خلال الفترة القادمة .

التعليقات
لايوجد تعليقات. كن أول المشاركين على نصائح صحية رمضانية للاستمتاع بكأس العالم
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------