محظورات الاحرام

عرفة

إذا كنت من الذاهبين لأداء فريضة الحج هذا العام يجب عليك معرفة محظورات الاحرام والممنوعات التي يجب ان تبتعد عنها كل البعد التي من الممكن ان تفسد عليك قبول فريضة الحج والله أعلم، لذلك نقدم لكم محظورات الاحرام في النقاط التالية:

1- من أهم محظورات الاحرام هي حلق شعر الرأس ، لقوله تعالى : ( ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محلَّه ) البقرة/196 ، وألحق العلماء بحلق الرأس حلق سائر شعر الجسم ، وألحقوا به أيضاً تقليم الأظافر ، وقصها .
 
2- ومن محظورات الحج أيضاً استعمال الطيب بعد عقد الإحرام ، سواء في ثوبه أو بدنه ، أو في أكله أو في تغسيله أو في أي شيء يكون . فاستعمال الطيب محرم في الإحرام ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي وقصته ناقته : ( اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه ، ولا تحنطوه ) والحنوط أخلاط من الطيب توضع على الميت .
 
3- الجماع . لقوله تعالى : ( فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ) البقرة/197.
 
4- المباشرة لشهوة، لدخولها في عموم قوله ( فلا رفث ) ولأنه لا يجوز للمحرم أن يتزوج ولا أن يخطب .
 
5- قتل الصيد . لقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ) المائدة/95 ، وأما قطع الشجر فليس بحرام على المحرم، إلا ما كان داخل الأميال (وهي حدود الحرم)، سواء كان محرماً أو غير محرم ، ولهذا يجوز في عرفة أن يقلع الأشجار ولو كان محرماً، لأن قطع الشجر متعلق بالحرم لا بالإحرام .
 
6- من المحظورات الخاصة بالرجال لبس القميص والبرانص والسراويل والعمائم والخفاف ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم وقد سئل ما يلبس المحرم ؟ فقال : ( لا يلبس القميص ولا البرانس ولا السراويل ولا العمائم ولا الخفاف ) إلا أنه صلى الله عليه وسلم استثنى من لم يجد إزاراً فليلبس السراويل ، ومن لم يجد النعلين فليلبس الخفين .وهذه الأشياء الخمسة صار العلماء يعبرون عنها بلبس المخيط ، وقد توهم بعض العامة أن لبس المخيط هو لبس ما فيه خياطة ، وليس الأمر كذلك ، وإنما قصد أهل العلم بذلك أن يلبس الإنسان ما فصل على البدن، أو على جزء منه كالقميص والسراويل ،هذا هو مرادهم، ولهذا لو لبس الإنسان رداءً مرقّعاً، أو إزاراً مرقّعاً فلا حرج عليه، ولو لبس قميصاً منسوجاً بدون خياطة كان حراماً .
 
7- ومن محظورات الإحرام وهو خاص بالمرأة " النقاب" وهو أن تغطي وجهها ، وتفتح لعينيها ما تنظر به، فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عنه،ومثله البرقع ، فالمرأة إذا أحرمت لا تلبس النقاب ولا البرقع.
 
قدمنا لكِ سيدتي محظورات الاحرام لتكوني على دراية تامة بها عند ذهابكِ لأداء فريضة الحج.
 
المصدر: صيد الفوائد
 
التعليقات
لايوجد تعليقات. كن أول المشاركين على محظورات الاحرام
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
شاهدي أيضا
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------