ماذا تعلمين عن الأزمة القلبية الصامتة ؟

الأزمة القلبية

تحدث الأزمة القلبية عند انسداد الشريان المغذي للقلب بالدم والأكسجين، مما يؤدي إلى تلف عضلة القلب، وعادةً ما يحدث ذلك ألماً بالصدر لمدة تزيد عن 15 دقيقة، ومع ذلك قد تحدث الأزمة القلبية صامتةً دون وجود أي أعراضٍ أو تحذيراتٍ ظاهرةٍ مثل الألم، ولكن في معظم الحالات فإن العلامات التحذيرية ممكن أن تسبق ذلك بساعاتٍ أو أيامٍ أو أسابيعٍ.

تؤكد الدراسات أن توقيت حدوث الأزمة القلبية يلعب دوراً هاماً في مدى حدتها، حيث أجريت العديد من الأبحاث في هذا الشأن ، حيث لوحظ أن أعلى نسبة حدوث أزماتٍ قلبيةٍ حدثت خلال الساعات بين الواحدة صباحاً والخامسة صباحاً لتصل إلى ذورة حدتها في هذه الأوقات لتصبح الأشد بنسبة 82% بالمقارنة بالأزمات القلبية التي تظهر في ساعاتٍ أخرى من النهار.
 
كما حذرت دراسةً أمريكيةً أخرى من أن ‏11%‏ من مرضى القلب قد يتعرضون لما يعرف بالأزمة القلبية الصامتة دون أن ينتبهوا لذلك، لتظهر في وقتٍ لاحقٍ أعراضها الجانبية، كما أوضح الباحثون أن بعض مرضى القلب الذين يعتقدون انهم أصحاء يعانون على الأرجح بعض ضمورٍ في المخ وهو ما يعرف بالأزمة القلبية الصامتة، إلا أنها في حقيقة الأمر أزمةً قلبيةً حقيقيةً غير أن أعراضها الجانبية المصاحبة لا تكاد تكون ظاهرة على نحوٍ واضحٍ كالأزمات التقليدية‏.
 
مؤشرات الأزمة القلبية :
- ألم متباطىء أعلى المعدة والكتف والذراع.
- انتشار الألم بالكتفين والعنق والفك والأسنان وأحد الذراعين أو كلاهما معاً.
- ضيق في التنفس.
- الشعور بالدوار والإغماء.
- التعرق الشديد.
- الغثيان.
 
ما يجب القيام به عند حدوث أزمةٍ قلبيةٍ :
- حاول التزام الهدوء ولا داعي للقلق.
- تناول الدواء إن وجد، واذا تم وصف لك نيتروجليسرين (nitroglycerin )  تناوله حسب إرشادات الطبيب ولا تتناول دواء وصف لشخصٍ آخرٍ .
- إذا أمكن قم ببلع قرص أسبرين .
- قم بالاتصال بأحد المقربين فوراً أو بالإسعاف.
- إذا رأيت الشخص المصاب بالأزمة القلبية فاقداً للوعي قم بإبلاغ الجهات الطبية للمساعدة واتبع إجراءات إنعاش القلب و الرئتين(CPR).
 
المصدر: المحيط
 
التعليقات
لايوجد تعليقات. كن أول المشاركين على ماذا تعلمين عن الأزمة القلبية الصامتة ؟
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
شاهدي أيضا
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------