فوائد الكمون

الكمون

الكمون ليس نوعاً من أنواع التوابل فحسب بل هو نبات عشبي يستعمل لعلاج الكثير من الأمراض سواءً للكبار أو الصغار، فهو نبات عشبي أوراقه رفيعة لونها أخضر داكن ويحمل أزهاراً صغيرة بيضاء وأرجوانية.

إليك فوائد الكمون بشيء من التفصيل:
1. فوائد الكمون في التخسيس:
يعمل الكمون على زيادة حرارة الجسم، وبالتالي فهو يزيد من معدل التمثيل الغذائي بالجسم وحينما يكون معدل الأيض أكثر كفاءة فإنه سوف يساعد على تخفيف الوزن وتنحيفه، ويستخدم الكمون جنباً إلى جنب مع التوابل الأخرى مثل الفلفل الأسود والزنجبيل والحلبة، كما أنه يعمل على تحسين عملية الهضم وهو الأمر الذي يؤدي إلى امتصاص المواد الغذائية بشكل جيد في الجسم، حيث يعمل هذا الأمر على منع تخزين الدهون بالجسم، وبالتالي يؤدي إلى تخسيس الجسم.

ويعمل الكمون على حرق الدهون بمعدل سريع، وبخاصة التي تترسب على الكرش , فهو يعمل على تحسين قدرة الجسم على حرق الدهون بمقدار 25%؛ لأنه يعمل على تحسين عملية الهضم، ويقي الجسم من الأمراض، ويفضل تناوله مع التوابل الأخرى لتحقيق أقصى فائدة في خفض وزن الجسم مثل: الشمر والزنجبيل واليانسون والخردل. وإحدى مميزاته هو أنه لا يتسبب في آثار جانبية شائعة , لذلك يمكن أن يستهلكه جميع الأعمار بأمان.

2. فوائد الكمون للبشرة:
يتوافر فيتامين (هـ) في الكمون بنسبٍ كبيرة، ومن المعروف أن فيتامين هـ يحافظ على نضارة البشرة وعلى شبابها بجانب أيضاً احتوائه على بعض الزيوت التي تعمل كمطهر ومضاد للجراثيم، وهو الذي يؤدي إلى منع حدوث أي عدوى بكتيرية أو فطرية بالجلد، فهو يحمي الجلد من مشاكل مثل الصدفية والإكزيما وجفاف الجلد، ويمكن استخدام الكمون كذلك موضعياً للتخلص من آثار الحروق والتجاعيد، كما يمكن استخدام حبوب الكمون المطحون مع الخل لعلاج مشاكل حب الشباب والبثور.

3. فوائد الكمون للبطن:
يعتبر الكمون وسيلةً جيدةً لحل مشاكل الهضم وإضطرابات المعدة، والرائحة الأساسية التي تنبعث منه مصدرها مادة عضوية تسمى "كيومن ألدهيد"، وهي المكون الرئيسي لزيت الكمون، وتعمل هذه المادة على تنشيط الغدد اللعابية في الفم، وتسهيل عملية الهضم، كما يحتوي الكمون على مركب يسمى "الثيمول" وهو مركب آخر يعمل على تحفيز إفراز الأحماض التي تعمل على هضم الطعام من خلال الغدد الهضمية، وعلاوةً على ذلك فإنه يعمل على تخفيف مشاكل الغازات وتقلصات المعدة وانتفاخ البطن، كما يحتوي الكمون أيضا على زيوت عطرية والماغنيسيوم والصوديوم , فإن هذه المواد تساعد على تشجيع عملية الهضم وتعمل على تخفيف آلام المعدة.

4. فوائد الكمون للحامل:
يعمل الكمون على علاج مشكلة فقر الدم التي تصيب النساء الحوامل , فهو غني بالحديد ليس هذا فحسب، بل يعمل أيضاً على علاج مشكلة الغثيان والتي تصاحب فترة الحمل دائماً، بجانب أنها تعمل على الوقاية من الأنفلونزا والحمى والإسهال واضطراب الجهاز الهضمي.

كما يعمل على علاج مشكلة فقر الدم التي تصيب المرأة أثناء الدورة الشهرية والنفاس نتيجةً للدم الذي تفقده، وذلك نظراً لاحتوائه على الحديد وهو المكون الرئيسي للهيموجلوبين الذي يعمل على نقل الأوكسجين من الرئتين إلى جميع خلايا الجسد،  ويعتبر الكمون مهم أيضا في فترات الرضاعة للأطفال , حيث يحتوي مركب الثيمول الذي يساعد على زيادة إفراز الغدد اللبنية , ويصبح الكمون أكثر فائدة إذا تم خلطه بالعسل واللبن.

5. فوائد الكمون للجنس:
يعمل الكمون على زيادة تدفق الدم داخل الجسم مما يساعد على وصول الدم إلى جميع أطراف الجسم بما فيه الأعضاء التناسلية، وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية لديكِ.

6. فوائد الكمون للكبد:
أثبتت الدراسات الحديثة أن الكمون يعمل على تحفيز إفراز حامض المعدة ويساهم في إنتاج العصير المعدي، وهو بجانب هذا مطهر جيد. ويساعد الكبد على تفتيت الدهون، والحفاظ عليه خالياً من السموم.

7. فوائد الكمون للأرق:
يعمل الكمون على التخلص من الأرق، بجانب أنه أيضاً يعمل كمنبه ومرخي للأعصاب في الوقت ذاته، ولا يمكن أن نشير إلى مركب بعينه يعمل على إظهار هذه الخواص، إلا أن الدراسات تشير إلى أن تناول الفيتامينات بشكل مناسب وبخاصة فيتامين (ب) المركب تعمل على الحث على النوم بشكل سليم، بالإضافة إلى أن هناك بعض الزيوت لها تأثير مهدئ أيضا.

8. فوائد الكمون الأسود:
تساعد بذور الكمون الأسود في علاج الربو وارتفاع ضغط الدم والتهاب الشعب الهوائية، وعلاوةً على ذلك فإنه ثبت أنها مفيدة للغاية لمرضى البنكرياس ويعمل الكمون الأسود على إيقاف نمو الخلايا السرطانية.


9. فوائد الكمون للأطفال:
يعمل الكمون على علاج مشكلة تكون الغازات بالمعدة، وذلك بغلي بذور قليلة من الكمون لمدة خمس دقائق وتبريد المشروب إلى حرارة مناسبة قبل إطعام الطفل الرضيع كميات صغيرة منه كل بضع ساعات.

إضافةً لما سبق الكمون آمن تماماً بالنسبة لمعظم البالغين ان استهلك بالكميات المعتدلة ولا يعرف حتى الآن آثار جانبية له، ولا يعرف له أي آثار سلبية حتى الآن على الحوامل وأثناء الرضاعة , إلا أنه ينصح يتناولها بكميات معتدلة وبعد استشارة الطبيب المباشر.
 

المصدر: فوائد. كوم

التعليقات
  • سعيد فهمى مراد
    سعيد فهمى مراد
    الثلاثاء 19 فبراير 2013
    معلوماتجميلة جدا شكر لكم
  • هن
    هن
    الثلاثاء 14 فبراير 2012
    الله بطول عمركم
  • زوز
    زوز
    الخميس 02 فبراير 2012
    موفيد كمان للفول ههه
  • رد جمالك
    رد جمالك
    الاحد 25 ديسمبر 2011
    هلا wesalkhalil نعم الكمون هو مايسمي في السودان شمار
  • wesalkhalil
    wesalkhalil
    الاحد 25 ديسمبر 2011
    هل الكمون هو مايسمي عندنا في السودان شمار
  • huda rayan
    huda rayan
    الإثنين 14 نوفمبر 2011
    شكرا ع المعلومات القيمة والمفيدة بس ياريت توضجوا كيفية طرق استعمالة بالنسبة لالام المعدة وحب الشباب والضغط ولكم كل التقدير والاحترام
  • Nony
    Nony
    الخميس 03 نوفمبر 2011
    أيضاً مفيد جداً لآلام الكلية عند أخذه بودره او مضغة كما هو حيث يخفف الم في ساعة حدوثه. 
  • مشتاقه الجنه
    مشتاقه الجنه
    الخميس 03 نوفمبر 2011
    جدا"رااائعه المعلوووومه جزاكم الله خيرا"
  • غنى
    غنى
    الاربعاء 02 نوفمبر 2011
    يعطيك العافبة معلومات مهمة
  • صمتي شموخي
    الإثنين 31 اكتوبر 2011
    معلومه مفيده يسلموا
  • بوشا الغامدي
    بوشا الغامدي
    الاربعاء 26 اكتوبر 2011
    يسلمؤؤ انا اللحين استخدمه لتخسيس واحس بررررررراحه ..........
  • ام رنين
    الثلاثاء 25 اكتوبر 2011
    شكرا ع المعلومات القيمه
  • دانة الدنيا
    دانة الدنيا
    الإثنين 24 اكتوبر 2011
    معلومات قيمه ورائعه
  • ام نعيم
    ام نعيم
    الجمعة 21 اكتوبر 2011
    شكرا علي المعلومات القيمه
  • لولي
    لولي
    الجمعة 21 اكتوبر 2011
    معلومات رااااائعه عن الكمون
  • ROOPYRYO
    ROOPYRYO
    الخميس 20 اكتوبر 2011
    صرراحة وااااوووو اهم شي عندي حبووب الشباب
  • a7laa7ob_Nana ...Gha
    a7laa7ob_Nana ...Gha
    الخميس 20 اكتوبر 2011
    يسلمووو كتير
  • dalooah
    الخميس 20 اكتوبر 2011
    يسلمووو معلومات مفيدة
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200