غوغل تطرح خاصية جديدة تهدف إلى تطوير المحتوى العربي

جوجل

كشفت الشركة العالمية غوغل عن طرحها لخاصيةٍ جديدة ٍ للهواتف النقالة الذكية باللغة العربية وذلك من خلال العرض التوضيحي الذي قدمه مدير تسويقها الإقليمي بدبي مشيراً أن التحدي الأكبر الذي واجهته الشركة الأميركية تمكنها من توفير البرنامج باللغة العربية ،إذ نجح البرنامج في تنفيذ 5 مهامٍ صعبةٍ وتعثر في تحويل الكلمات المنطوقة بالعربية إلى نصٍ ومن ثم إلى أمر بحث على محرك غوغل الشهير، وقامت غوغل بالتعامل بشكلٍ مباشرٍ مع الناطقين بالعربية في الإمارات ومصر ولبنان والسعودية والأردن لجمع عينات من الكلام على الأرض وتأسيس خاصية البحث الصوتي.

وصرح نجيب جرار مدير تسويق المنتجات الإقليمية في شركة غوغل أن برنامج البحث الصوتي باللغة العربية خضع لاختباراتٍ وتطوير منذ أكثر من عامين، وأن الإعلان عنه لا يعني أنه كاملٌ بنسبة 100% لأن طبيعته تعتمد على التفاعل مع المستخدمين والاستفادة من سلوكهم.

كما أشار جرار في حديثه إلى أن غوغل المتقدمة في خدمات التعرف على الصوت وخدمات المحمول قبلت التحدي مع اللغة العربية، لأنها تمتلك تكنولوجيا البحث وتريد تطوير المحتوى العربي لجعل المعلومات في متناول المستخدمين في جميع أنحاء العالم العربي، وتعد خاصية البحث الصوتي باللغة العربية هي خطوةٌ مهمةٌ لتمكين المستخدمين من الوصول إلى قدر أكبر من هذه الابتكارات في جميع أنحاء المنطقة،وهذه الخاصية ما هي إلا خطوة جديدة تستعرض غوغل من خلالها الإمكانيات الضخمة لشبكة الإنترنت.

ويمكن استخدام خاصية البحث بالإمارات بالهواتف المحمولة العاملة بنظام أندرويد 2.2 أو أعلى إلى جانب هواتف آي فون، وهو غير متاحٍ لهواتف بلاك بيري، ومن خيارات البحث الصوتي بالعربية: بحث "غوغلز" عبر تصوير أي صورة أو شكل أو حتى نص لا يستطيع التعرف عليه.

ومن الجدير ذكره أن برنامج البحث الصوتي العربي تفاعليٌ وتراكميٌ الخبرة، وليس قالباً جاهزاً مثل قاموس المصطلحات اللغوية الجاهزة،والملاحظة الأخرى أنه بالرغم من قدرة البرنامج على تحويل الصوت بأي لغة إلى نص، يساعده على أن يكون مترجماً مثالياً أثناء السفر، إلا أنه يعتمد على توفر الانترنت في الهاتف.

 

التعليقات
لايوجد تعليقات. كن أول المشاركين على غوغل تطرح خاصية جديدة تهدف إلى تطوير المحتوى العربي
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------