صور الأمير نايف بن عبد العزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية

الأمير نايف

عين العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز ولي عهد جديداً مع احتفاظه بحقيبة الداخلية في المملكة، وذلك بعد اسبوع من وفاة الامير سلطان، كما افاد مصدر رسمي مساء أمس، وقال الديوان الملكي في بيان أن الملك "قرر بعد الاطلاع على نظام هيئة البيعة، وبعد إبلاغ رئيسها واعضائها اختيار الأمير نايف ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للداخلية". وبذلك يحتفظ الامير نايف بحقيبة الداخلية.

لكن البيان لم يتطرق الى وزارة الدفاع التي لا تزال شاغرة اثر وفاة الامير سلطان، ومنذ وفاة ولي العهد السابق في نيويورك السبت الماضي، بدأ الامير نايف (78 عاما)، شقيق ولي العهد الراحل والاخ غير الشقيق للملك، الأوفر حظاً لتولي المنصب خصوصاً بعد تعيينه نائباً ثانيا لرئيس مجلس الوزراء في مارس 2009، وقرر الملك تسمية الامير نايف، وأحال الأمر إلى هيئة البيعة التي كان أمر بتشكيلها قبل خمسة اعوام بالضبط.

أكد البيان أن الملك عبد الله طلب من اعضاء هيئة البيعة، البالغ عددهم 35 أميراً، "مبايعة الامير نايف الذي تلقى المبايعة"، ويشرف ولي العهد الجديد البالغ النفوذ على محاربة تنظيم القاعدة في المملكة.

كان تعيين ولي عهد السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، شأناً يخص العائلة المالكة التي تقرر تولي المنصب بالتوافق مبدئياً، والهيئة مكونة من أبناء الملك المؤسس، وينوب عن المتوفين والمرضى والعاجزين منهم، احد ابنائهم، يضاف اليهم إثنان من أبناء كل من أبناء الملك المؤسس يعينهما الملك وولي العهد، ووفقاً للائحة، يتمتع اعضاء الهيئة بعضوية مدتها اربع سنوات غير قابلة للتجديد، إلا اذا اتفق اخوة العضو المنتهية ولايته على ذلك، وبموافقة الملك.

وبحسب نظام هيئة البيعة الصادر في اكتوبر 2006، توكل الهيئة الى لجنة طبية مهمة التأكد من اهلية الملك وولي عهده في ادارة الحكم، وفي حال تقرير عدم الاهلية الدائمة، فإن "مجلسا مؤقتا للحكم" مشكلا من خمسة اعضاء يتولى تصريف امور الدولة على ان تقوم الهيئة في غضون سبعة ايام "باختيار الاصلح للحكم من ابناء الملك المؤسس" عبد العزيز آل سعود، وتتخذ "هيئة البيعة" من الرياض مقرا، ويرئسها أكبر افراد العائلة المالكة سنا. وتعقد اجتماعاتها العادية بحضور ثلثي الاعضاء وتتخذ قراراتها بالغالبية وعبر التصويت السري.

اليكم ادناه بعضاً من صور ولي العهد الجديد الأمير نايف بن عبد العزيز حفظه الله:-


المصدر: الإمارات اليوم
 

التعليقات
  • سعوديه غير
    سعوديه غير
    الجمعة 18 مايو 2012
    الله يحفظك ويطول بعمرك
  • بنت نايف
    بنت نايف
    الجمعة 18 مايو 2012
    ابايعك على السمع والطاعه والله يعينك ويحفظك
  • بنت نايف
    بنت نايف
    الجمعة 18 مايو 2012
    الف مببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببروك تستاهل ياكحيلان
  • سلمى
    سلمى
    الثلاثاء 24 ابريل 2012
    يسعدلي هالخشة
  • صقور نايف
    صقور نايف
    الجمعة 17 فبراير 2012
    مبروك يا ولي العهد انا ماقدر اصافحك بس يعلم اللة انك في داخل قلبي غالي
  • حنونه
    حنونه
    الخميس 24 نوفمبر 2011
    الله يوفقه ويستأهل الأمير نايف ولاية العهد
  • زياد
    زياد
    الخميس 24 نوفمبر 2011
    ايوا يا نايف
  • هشام بامسق
    هشام بامسق
    الجمعة 28 اكتوبر 2011
    بارك الله فيك واعانك الله في حمل الامه الى المجد ياسيدي
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------