صبغات طبيعية للشعر بألوان مختلفة

تتميز الصبغات الطبيعية للشعر عن الصبغات الكيماوية  بأنها لا تسبب أضرار للشعر، وأن لكل نبات يحتوي على مادة تصبغ الشعر بلون معين. وعادة ما يخضع استعمال الصبغات الطبيعية للشعر إلى التجربة والخطأ، لذلك من الضروري أن يجرب  لون الصبغة على خصلة من الشعر؛ للتأكد من درجة الصبغة المطلوبة، كما يمكن زيادة أو تقليل تركيز اللون للحصول على اللون المطلوب.


وهذه خلطات ألوان مختلفة من الصبغات الطبيعية للشعر:
صبغة التبغ للشعر الابيض (الشايب)
المكونات: 4 ملاعق صغيرة تبغ غامق + 10 ملاعق كبيرة ماء مغلي
الطريقة: ينقع التبغ في الماء المغلي لمدة 30 دقيقة، ثم يعبأ المنقوع في زجاجة، ويصب المستحضر على الشعر، على أن تكرر هذه العملية يوميا للحصول على الدرجة المطلوبة. ويعتبر التبغ من أفضل الوسائل لإخفاء الشعر الأبيض والشايب.


صبغة البابونج لتفتيح لون الشعر
المكونات: 5 ملاعق كبيرة بابونج (رؤوس النبات) + 425 مل ماء مغلي + 8 ملاعق كبيرة بودرة كاولين (الصلصال الابيض) + بياض بيضة
الطريقة: ينقع البابونج في الماء المغلي لمدة 25 دقيقة، ويترك حتى يبرد، ثم تمزج بودرة الكاولين (الصلصال الابيض) مع البيض ويضاف إليهم كمية مناسبة من الماء المغلي، ثم يخلط جيدا في الخلاط للحصول على عجينة متجانسة، ثم تفرد هذه العجينة على الشعر، وتترك لمدة 20- 50 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ. وللحصول على اللون الأشقر، تكرر هذه العملية عدة مرات، حيث يساعد البابونج على تفتيح لون الشعر بشكل ملحوظ.


صبغة نبات ورد النيل لشعر أسود فاحم
المكونات: مقدار مناسب من الحناء + ملعقة من نبات النيل ( jndigo ) المسحوق [ يحتوي هذا النبات على صبغة زرقاء ] + بياض بيضة + مقدار مناسب من الماء المغلي + مقدار مماثل من زيت الذرة
الطريقة: تدلك فروة الرأس بكمية وفيرة من زيت الذرة؛ لتجنب جفاف الشعر، ثم تمزج المكونات للحصول على عجينة، ثم تفرد العجينة على الشعر، وتترك لمدة ساعتين، ثم يغسل بعدها الشعر بالشامبو. ويعتبر نبات ورد النيل من أكثر الصبغات التي تجعل الشعر أسود لامع.


صبغة الخبيزة لشعر بني محمر
المكونات: ملعقة كبيرة من رؤوس الخبيزة + 570 مل ماء
الطريقة: يتم غلي الخبيزة في الماء لمدة 10 دقائق، ثم يرفع الإناء من على النار، وتترك لمدة ساعة؛ لزيادة تركيز منقوع الخبيزة، ثم يصفى المنقوع ويعبأ في زجاجة، ويشطف به الشعر بعد غسله بالشامبو. وتعتبر الخبيزة من أكثر النباتات التي تضفي لونا أحمر على الشعر البني.

صبغة الحناء والليمون لشعر أحمر

المكونات: 10 ملاعق كبيرة حناء (يفضل حناء إيرانية) + ملعقة كبيرة بن + عصير 2 ليمونة + مقدار مماثل من الماء مغلي + مقدار من زيت ذرة + بياض بيضة
الطريقة: تخلط الحنة والبن وعصير الليمون، ويضاف إليهما الماء المغلي للحصول على عجينة، تترك العجينة لمدة 30 دقيقة، ثم تدلك فروة الرأس أولا بكمية من زيت الذرة للوقاية من جفاف الشعر، وبعد ذلك يضاف بياض البيض إلى عجينة الحناء، ويتم خلطها جيدا، وتفرد العجينة على الشعر، ويترك على لمدة من 30 - 90 دقيقة بحسب الحصول على اللون المطلوبة، ثم يغسل الشعر بالشامبو. الحناء والليمون معا يساعدان على صبغ الشعر باللون الأحمر المتوهج.

صبغة نبات أوراق أذان الدب (نبتة البوصير) للحصول على شعر أشقر
المكونات: 5 ملاعق كبيرة من أوراق نبات أذان الدب(نبتة البوصير) + 425 مل من الماء
الطريقة: يتم غلي أوراق النبات في الماء، ثم يرفع من على النار، وتترك لمدة 30 دقيقة لزيادة تركيز الماء المغلي، وبعدها يصفى الماء ويعبأ في زجاجة، يستخدم هذا السائل كغسول للشعر بعد غسله بالشامبو، ويشطف الشعر به أكثر من مرة للحصول على لون أشقر.
 

سمات
التعليقات
  • رنوي
    رنوي
    الاحد 24 يونيو 2012
    االفرد يعطي صبغة طبيعية
  • رنوي
    رنوي
    الاحد 24 يونيو 2012
    االفرد يعطي صبغة طبيعية
  • رد جمالك
    رد جمالك
    الثلاثاء 01 نوفمبر 2011
    على الرابط التالي وصفات طبيعية لصبغ الشعر باللون البني الغامق المائل للأسود http://bit.ly/jtXqRu
  • رد جمالك
    رد جمالك
    الثلاثاء 01 نوفمبر 2011
    هلا نواف على الرابط التالي وصفات طبيعية لزيادة كثافة الشعر http://bit.ly/m5LZ9r
  • نواف
    نواف
    الإثنين 31 اكتوبر 2011
    ابغا شيء يكثر الشعر
  • نواف
    نواف
    الإثنين 31 اكتوبر 2011
    ابغا شيء يخلي الشعر اسود بدون صبغات بليز
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
شاهدي أيضا