دراسات تؤكد أن النساء أكثر عرضة للأمراض المزمنة

النساء والأمراض

كشفت المشرفة على كرسي الأميرة نورة بنت عبدالله لأبحاث صحة المرأة بجامعة الملك سعود الدكتورة الجوهرة القويز عن أحدث الإحصائيات للأمراض المزمنة والتي تشكل 52% منها في الشرق الأوسط مع توقع الدراسات بتزايدها في عام 2020 بنسبة 60%، وتشير الإحصائيات إلى أن الأمراض المزمنة تصيب النساء أكثر من الرجال، مشيرةً إلى أن النساء أطول عمراً من الرجل مما يزيد تعرضهن للأمراض المزمنة بشكل أكبر، وأشارت الدراسات إلى أن الممارسات الحياتية غير الصحية من أنماط غذائية وقلة الحركة تساهم في انتشار الأمراض المزمنة كالسمنة والسكر والضغط والاكتئاب.

جاء ذلك ضمن سلسلة ندوات "أمراض العصر، ونمط الحياة التي نظمها مركز البحوث بأقسام العلوم والدراسات الطبية تحت عنوان "صحة المرأة.. ونمط الحياة" والتي تهدف إلى التعريف بالجوانب المختلفة لصحة المرأة التناسلية والتوعية بعلاقتها بأنماط الحياة المختلفة، ثم الطرق المختلفة لعلاجها والوقاية منها بحسب ما نشرته جريدة الرياض.

كما تناولت الندوة العديد من المحاور من أهمها الأمراض النسائية أنواعها ومدى انتشارها وعلاقتها بأنماط الحياة، تكيس المبايض واضطرابات الدورة الشهرية، والأمراض الشرجية والبواسير، والعقم وتأخر الإنجاب، والصحة التناسلية للمرأة ونمط الحياة. وشارك في الندوة نخبة من الاستشاريات والخبيرات في مجال صحة المرأة وهم كل من الدكتورة زينب حبيب بقسم النساء والولادة في كلية الطب بجامعة الملك سعود، والدكتورة الجوهرة القويز أستاذ مشارك واستشارية طب الأسرة والمشرفة على كرسي الأميرة نورة بنت عبدالله آل سعود لأبحاث صحة المرأة، والدكتورة جوهرة المطوع أستاذ مساعد بقسم النساء والولادة والعقم وأطفال الأنابيب في مستشفى الملك خالد الجامعي، والدكتورة ندى اليوسفي محاضر وطبيب نائب أول بقسم طب الأسرة والمجتمع في كلية الطب بجامعة الملك سعود.
 

التعليقات
  • الله يستر
    الله يستر
    الاحد 18 ديسمبر 2011
    الله يستر ويحمينا
  • ايش هاد
    ايش هاد
    الاحد 18 ديسمبر 2011
    ايش هاد وبالنسبة للرجال ما راح يحصل شي
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
شاهدي أيضا
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------