خواطر 7 الحلقة 2: الشعب يريد عيادة

الشقيري

عرض الإعلامي والداعية المتألق أحمد الشقيري في الحلقة الثانية من برنامجه خواطر مطلباً هاماً من مطالب المجتمع العربي تحت عنوان " الشعب يريد عيادة حيث بدأ الشقيري حلقته بطرح تساؤل والإجابة عليه من خلال نماذج من المجتمع تجسد التطبيق العملي على ارض الواقع، والسؤال كان كالتالي: هل من المهم وجود دكتور أو ممرض في المدرسة ؟

دراسة الوضع مجمع النور التعليمي في مدينة جدة:-

قام  الشقيري وفريق عمله المتخصص بزيارة مجمع النور التعليمي في مدينة جدة، الذي يفتقر وجود عيادة لمعالجة الطلبة وتم التعاون مع الدكتور وليد الفتيحي والمركز الطبي الدولي لاستحداث عيادة طبية مجهزة بالكامل.

تجهيز عيادة مجمع النور التعليمي في مدينة جدة :
تم دراسة موضوع استحداث العيادة وتحديد موقعها في مكان مناسب ليكون قريباً من الملاعب وليساعد المسؤولين على الإشراف ومتابعة الطلبة.

فكرة تصميم العيادة:
الطالب عبدالإله إحدى طلاب الكشافة – المرحلة الإبتدائية جاء بفكرة جميلة لتصميم العيادة، حيث اقترح فتح باب للعيادة من الجهة المقابلة للملعب ومن ثم تم دراسة الفكرة وأخذها بعين الاعتبار. وأشار الشقيري ( أن هذا دليل لطلاب الإبتدائي اذا أعطيناهم فرصة للمشاركة معنا سيكون لديهم أفكار تنفذ وتطبق )

افتتاح عيادة مجمع النور :

قبل افتتاح العيادة بدقائق وردت حالة طالب مصاب وهذا دليل على الدور الأساسي الذي سوف تلعبه العيادة في مداوة ورعاية الطلبة، اذ ان معدل زيارة العيادة  تراوحت يومياً ما بين 4- 5 زيارات .

 نماذج على الإبداعات الموجودة في مجال الرعاية الصحية :
النموذج المطبق عملياً في مدارس أبو ظبي :
قامت مجموعة من المدارس في أبو ظبي باستحداث عيادات متنقلة تفحص جميع طلبة المدرسة  خلال 3-4 أيام ثم تنتقل إلى مدرسة أخرى .


تقديم فحص مجاني تحت شعار " الصحة تؤثر على التحصيل الدراسي " :
• فحص الدم
• فحص السمع
• انحناء العمود الفقري
• فحص الأسنان

النموذج المطبق عملياً في مدرسة في كوبنهاجن – الدنمارك :

هنالك عيادة أسنان في قلب المدرسة الحكومية في مدينة كوبنهاجن الدنماركية تعمل على تقديم علاج مجاني لجميع طلاب المدرسة وسكان الحي التي تتراوح أعمارهم ما بين 0-18 سنة .

كانت رسالة الشقيري في نهاية حلقة " الشعب يريد عيادة ": علينا الإهتمام بالأولاد وصحتهم لأنهم جيل المستقبل لذا ينبغي علينا أن نقدم لهم رعاية صحية جيدة لأنهم بناة الوطن ولنزرع بهم الوطنية لتزداد وطنية الشعوب .

التعليقات
لايوجد تعليقات. كن أول المشاركين على خواطر 7 الحلقة 2: الشعب يريد عيادة
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
شاهدي أيضا
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------