حقائق وخرافات عن سرطان الثدي

سرطان الثدي
سرطان الثدي أحد أنواع مرض السرطان التي تشهد تزايداً ملحوظاً في نسبة الإصابة بها على مستوى العالم، مما استدعى بالتالي زيادة الوعي لدى النساء بحقيقة هذا المرض وفرص النجاة منه.  
 
الخرافة الحقيقة 
إذا لاحظت تكتلاً في الثدي فهذا دليل على الإصابة بسرطان الثدي. 80% من التكتلات التي تظهر بالثدي يكون سببها تغيرات حميدة (غير سرطانية)، وتكيسات، وغيرها من الأسباب الأخرى.
النساء اللاتي لديهن تاريخ وراثي للإصابة بسرطان الثدي هن فقط المعرضات للإصابة بهذا النوع من السرطان.  70% من النساء اللاتي تم اكتشاف الإصابة لديهن لم تكن لديهن عوامل مميزة للإصابة. 
النساء الصغيرات في السن لا يصبن بسرطان الثدي. 25% من المصابات بسرطان الثدي تحت سن الخمسين عاماً.
ارتداء حمالات الصدر التي تحتوي على دعامات معدنية يزيد من احتمالات الإصابة بالسرطان.  أثبت المعهد الوطني لأبحاث السرطان بأمريكا أن عدم ارتداء حمالات الصدر لا يقلل من احتمالات الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء. 
استعمال مزيلات رائحة العرق يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي. لم يثبت لدى المعهد الوطني لأبحاث السرطان بأمريكا أي دليل على ارتباط استعمال مزيلات رائحة العرق أو مستحضرات منع العرق باحتمالات الإصابة بسرطان الثدي.
فحص الثدي بالأشعة (الماموجرام) يمكن أن يسبب الإصابة بسرطان الثدي. جرعات الأشعة التي تطلق عبر جهاز الفحص حائزة على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ولا تضر بالجسم، وهذه الجرعات الإشعاعية توزاي تقريباً ما يتعرض له الإنسان العادي من إشعاعات على مدى ثلاثة شهور. 
 
هل تعلمين أيضاً أن: 
• واحدة من بين كل 8 نساء في الولايات المتحدة ستصاب بمرض سرطان الثدي غير الحميد. 
• يعتبر شهر أكتوبر من كل عام هو شهر الوعي بمرض سرطان الثدي، ففي هذا الشهر من كل عام تنشط حملات التوعية التي تقوم بها الجمعيات الخيرية لمكافحة الإصابة بسرطان الثدي، من أجل زيادة الوعي بالمرض وتوفير التبرعات اللازمة لإجراء الأبحاث لمعرفة أسبابه، وطرق الوقاية منه، وسبل التشخيص والعلاج. 
• هناك 2.5 مليون امرأة مصابة تم شفاؤها من سرطان الثدي في الولايات المتحدة فقط!
 
• شعار مكافحة مرض سرطان الثدي : الأنشوطة الوردي 
استخدمت الأنشوطة الوردية كشعار لمكافحة مرض سرطان الثدي لأول مرة في الولايات المتحدة في خريف عام 1991، عندما قامت مؤسسة سوزان ج كومن Susan G. Komen بتوزيع تلك الشرائط الوردية على المشاركين في سباق مدينة نيويورك لدعم الناجين من مرض سرطان الثدي. 
 
نصيحة: الفحص الدوري لسرطان الثدي يساهم في زيادة فرص النجاة من المرض في مراحله المبكرة. 
 

 

التعليقات
  • momomo
    الجمعة 15 يونيو 2012
    شكرا شكرا معلومة مفيدة جدا ما كنا نعرفها
  • دينا
    دينا
    الخميس 24 نوفمبر 2011
    اللهم احفظنا من هذا المرض
  • دعاء
    دعاء
    الخميس 24 نوفمبر 2011
    اللهم اشفي كل مريض وعافي كل مبتلي
  • رغد
    رغد
    الاربعاء 16 نوفمبر 2011
    ربنا يشفي صديقتج يا ريهام
  • ريهام
    ريهام
    الاربعاء 16 نوفمبر 2011
    انا لي واحدة صديقتي راحت تفحص عادي عشان والدتها كانت مريضة واكتشفت فعلا انها هي كمان مريضة بهذا الخبيث وهي عمرها 23 سنه فقط ادعولها ربنا يشفيها .. آمين
  • ريم
    ريم
    الاربعاء 16 نوفمبر 2011
    اللهم احفظنا
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
شاهدي أيضا
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------