تاريخ المملكة العربية السعودية

علم السعودية

المملكة العربية السعودية هي دولة عربية مسلمة ذات نظام حكم ملكي تقع في شبه الجزيرة العربية وتستأثر بثلاثة أخماس مساحتها، يحدها من الشمال كل من العراق والأردن والكويت، ومن الشرق الإمارات وقطر والخليج العربي، ومن الجنوب كل من سلطنة عُمان واليمن.ومن الغرب البحر الأحمر.

تقع المملكة العربية السعودية في القسم الأكبر من شبه الجزيرة وأبرز معالم السطح فيها ما يلي:

- سلسلة جبال السروات في الغرب، وتمتد على طول البلاد من الشمال إلى الجنوب، ويسمى القسم الشمالي منها بمدين والقسم الأوسط بالحجاز والقسم الجنوبي منها بعسير، ويتعدى ارتفاعها عند أعلى نقطة حوالي 3680 م فوق سطح البحر.
- سهل ساحلي ضيق يسمى تهامة، يفصل بين جبال السروات والبحر الأحمر.
- هضبة نجد، وهي هضبة صخرية واسعة تقع إلى الشرق من جبال الحجاز ويترواح ارتفاعها بين 320م و 1200 م، تتخللها النفود الرملية والأودية الضيقة كما يخترقها من الشمال إلى الجنوب، ويوجد في شمالها جبلا أجا وسلمى.
- سهل ساحلي واسع في شرق البلاد، يسوده الجفاف باستثناء واحتين كبيرتين هما الأحساء والقطيف، وكانت هذه المنطقة تسمى فيما مضى بإقليم البحرين.
- بحار رملية غير مأهولة بالسكان أهمها الربع الخالي في جنوب البلاد، والنفود الكبير في شماله، ويصل بينهما شريط ضيق من النفود الرملية يسمى صحراء الدهناء.
- تتبع للمملكة 1300 جزيرة منها 1150 جزيرة في البحر الأحمر و 150 جزيرة في الخليج العربي، من أهمها جزر فرسان قرب جيزان وجزيرة تاروت قرب القطيف.
- سلسلة جبال (النشرتي) في منطقة تبوك.

التقويم
تعتمد المملكة في تاريخها الرسمي علي التقويم الهجري المستند إلى هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة. والسنة الهجرية القمرية (354 يوما) مقسمة إلى إثني عشر شهراً قمرياً(يستخدم في الأعياد والمناسبات الدينية)، ولكن الشركات في المملكة تعتمد على التقويم الميلادي.

العطلة الأسبوعية الرسمية في المملكة: يوم الخميس والجمعة، عطلة عيد الفطر، وعطلة عيد الأضحى المبارك و"الحج"، واليوم الوطني الذي يوافق 23 سبتمبر (1 الميزان) سنويا.

المواصلات
تمتلك المملكة العربية السعودية أكبر شبكة للطرق بالشرق الأوسط[5] إذ تتنوع ما بين الطرق البرية والجوية والبحرية فمن ناحية الطرق البرية فإنها تمتلك شبكة من الطرق السريعة تربط الخليج شرقا مرورا بالعاصمة الرياض إلى البحر الأحمر غربا ومن الشمال على الحدود الأردنية إلى جيزان في الجنوب ويبلغ مجموع أطوال الطرق ما يزيد عن (48) ألف كيلومتر[بحاجة لمصدر] ما بين طرق سريعة ومزدوجة ومفردة بين المدن اما بالنسبة إلى داخل المدن فان أغلب المدن الرئيسية وعواصم المحافظات[بحاجة لمصدر] تمتلك شبكة من الطرق السريعة الدئرية وبالنسبة للسكك الحديدية فيوجد سكة حديد تربط ما بين ميناء الملك عبد العزيز بمدينة الدمام وما بين الميناء الجاف بمدينة الرياض ويمر بالأحساء وبقيق والظهران وحرض.

الثقافة والحياة الإجتماعية
الزي السعودي الرسمي الخاص بالرجال عبارة عن قميص طويل مصنوع من القطن أوالصوف ويدعي ثوب, بلإضافة إلى الشماغ وهو عبارة عن قطعة قماش مصنوعة من القطن ومخططة بلأحمر ويثبت على الرأس بالعقال الأسود, أو الغترة وهي عبارة عن قطعة قماش بيضاء مصنوعة من القطن الخفيف, وكلاهما يلبسان على الرأس. في بعض المناسبات الرسمية كلأعياد وحفلات الزفاف يفضل بعض السعوديين إضافة إلى ماسبق ارتداء البشت أوالمشلح. الزي الإسلامي التقليدي للسعوديات عبارة عن غطاء أسود ساتر للجسم ويسمى العباية بلإضافة إلى غطاء الرأس الحجاب وأحياناَ النقاب.

تمنع السعودية أكل الخنزير وشرب الخمور بكافة أنواعها منعاَ باتـاً، تبعاً لرؤية للشريعة الإسلامية ويعتبر الخبز والأرز من الأكلات المهمة في كل وجبة ومع كل أكلة. من الأكلات الشهيرة في السعودية هو الكبسة، بالإضافة إلى الغوزي والمندي. القهوة العربية تعد من أهم تقاليد المجتمع السعودي وإحدى أهم مظاهر الضيافة والتي تقدم عادة مع التمر والذي تختلف أنواعه اختلافاَ كبيراَ فمنها السكري, القصيمي وغيرها بلإضافة إلى البلح. وكذلك يعد الشاي العربي والذي غالباَ يكون ممزوجاَ بالنعناع إحدى عادات المجتمع السعودي والذي يتم شربه في الاجتماعات الغير رسمية بين الأصدقاء والعائلة إلى الاجتماعات الرسمية كحفلات الخطوبة والزفاف.

إحدى العادات الوطنية الشهيرة في السعودية, والتي تمارس بشكل جماعي, هي العرضة, وهي تعتبر بمثابة الرقصة الوطنيه في السعودية, العرضة عبارة عن رقص بالسيوف مستوحى من التقاليد البدوية القديمة يصاحبها ضرب بالطبول وإنشاد القصائد التراثية. العرضة النجدية هي مجموعة من الرقصات الفلكورية ولكل منطقة في السعودية طريقة معينة، منها العرضة النجدية، العرضة النجدية هي نتاج تطور لعادة عربية قديمة عرفها العرب منذ الجاهلية في حالة الحرب،رغم عدم وجود نصوص في التراث العربي القديم، يمكن من خلالها الربط بينها وبين واقع العرضة التي تعرف اليوم، إلا أن الملاحظ وبكل وضوح، أن أركان العرضة الأساسية كانت ملازمة للحرب منذ الجاهلية، فالطبول تقرع منذ القدم في الحرب، والسيف يحمل، والشعر الحماسي عنصر أساسي من عناصر الحرب. وتعد العرضة النجدية ـ وكما هو معروف ـ فناً حربياً كان يؤديه أهالي نجد بعد الانتصار في المعارك، وذلك قبل توحيد أجزاء البلاد عندما كانت الحروب سائدة في الجزيرة العربية. ومن مستلزمات هذا اللون من الفن الراية والسيوف والبنادق لمنشدي قصائد الحرب، بينما هنالك مجموعة من حملة الطبول، يضربون عليها بايقاع متوافق مع انشاد الصفوف، ويطلق على أصحاب الطبول الذين يقفون في الخلف طبول التخمير، أما الذين في الوسط، فهم الذين يؤدون رقصات خاصة لطبول الاركاب، كما يوجد بالوسط حامل البيرق (العلم).وتقام في وقتنا الحاضرالعرضة النجدية في مواسم الأعياد والأفراح والمناسبات الوطنية بحضور ملك السعودية والأمراء والمواطنين.

بلإضافة إلى العرضة هناك أيضاَ رقصةالدحة,والمنتشرة في شمال البلاد وفي الأردن أيضا وكذلك السحبة, المشهورة في الحجاز, والمستوحاة أصلاَ من عرب الأندلس القديمة في مكة, المدينة وجدة الرقص والغناء يكون مصحوباَ بأنغام اّلة المزمار. الطبلة أيضاَ إحدى الاّلات الموسيقية المهمة في الرقصات السعودية الشعبية.
    
من بين أبرز الصحف السعودية:

جريدة الرياض (تصدر من الرياض)
جريدة الوطن (تصدر من عسير)
جريدة الشرق الأوسط (تصدر من لندن)
جريدة الجزيرة (تصدر من الرياض)
جريدة سعودي جازيت (بالإنجليزية)
جريدة عكاظ (تصدر من جدة)
جريدة آراب نيوز (بالإنجليزية)
جريدة اليوم (تصدر من الدمام)
جريدة الحياة (تصدر من لندن)
جريدة البلاد (تصدر من جدة)
جريدة المدينة (تصدر من جدة)
جريدة الندوة (تصدر من مكة المكرمة)
جريدة شمس تصدر من الرياض

حفظ الله مليك السعودية واسرته، وشعبه أجمعين.

اليكم بعضاً من الصور الخاصة بالمملكة العربية السعودية:-

الكعبة الشريفة

المسجد النبوي

برج المملكة

مدينة الرياض

watch?v=gPt_Z55CGV4

 

المصدر: ويكيبيديا

التعليقات
  • سوسو
    سوسو
    الخميس 08 ديسمبر 2011
    ننننن
  • نوره
    نوره
    السبت 29 اكتوبر 2011
    ثانكس ع هالموضوع الي يشرف اي سعودي يقراه بس حبيت اقول ان لبس العبأه عباده وليس زي او عاده واغلب السعوديات يتنقبون ونادرا ماتجدي المحجبات بالراس
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------