المرأة السعودية تستمر بالمطالبة بحقوقها الشرعية عبر ملتقى المرأة

ملتقى المرأة السعودية

اختتمت فعاليات ملتقى "المرأة السعودية مالها وما عليها" الذي نظمه مركز باحثات لدراسات المرأة  بمشاركة  1300 عالمٍ ومفكرٍ يبحثون حقوقها، ورغم أن فكرة الملتقى نسائياً 100% إلا أن حضور أسماء رجالية كان طاغي بشكلٍ كبيرٍ وملفتٍ، ومن الشخصيات الرجالية التي تواجدت في الملتقى : الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي، الدكتور علي إبراهيم النملة، والشيخ الدكتور صالح بن حميد.

ولعل من أبرز الأمور التي قام ببحثها  العلماء والقيادات الفكرية والاجتماعية في الملتقى مناقشة حقوق المرأة الاجتماعية، الاقتصادية، الشرعية والنظامية، التي تكفل بحفظها الدين الإسلامي، ونصت عليها أنظمة المملكة.

كما لوحظ حضورٌ قويٌ لداعيات مثل نوال العيد وأسماء الرويشد واللاتي شاركن بأوراق عملٍ كثيرةٍ تتعلق بقضايا المرأة الإجتماعية والإقتصادية ، حيث عرضت مديرة الإدارة النسائية في مركز باحثات دراسات المرأة عضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود الدكتورة نورة العمر خلال الملتقى دراسةً مقدمةً من مركز باحثات تتحدث عن مدى وعي المرأة بحقوقها والتي طبقت على 1305 سيدة من جميع مناطق المملكة بكافة الأعمار والمؤهلات والمستويات الاجتماعية للمرأة السعودية تراوح أعمارهن من 20 ــ 50 عاماً، كما تناولت أهداف الدراسة معرفة واقع المرأة بحقوقها للوقوف على أهم أسباب الحرمان منها لأخذها بسهولة.

بينما عبرت الأستاذة منال السيف أستاذة تقنيات التعليم بجامعة الملك سعود عن استيائها الشديد من تكرار الكلام في جانب حقوق المرأة وقالت "إن ما نطالب به من حقوق هو فعلاً ما أقرته شريعتنا من الكتاب والسنة وليس ما تطالب به الدول الغربية وضغطها على حكوماتنا، وأرجعت الخلل في عدم وجود آلية واضحة ومتابعة مستمرة لتنفيذ الأحكام والأنظمة في المجتمع.

ولعل مثل هذه الملتقيات تساهم بشكلٍ كبيرٍ في مساعدة المرأة السعودية على المطالبة بحقوقها والعيش بإحترام بوصفها مواطنةٍ سعوديةٍ في ظل حقوقٍ متساويةٍ بين الرجل والمرأة.

المصدر : إيلاف

التعليقات
لايوجد تعليقات. كن أول المشاركين على المرأة السعودية تستمر بالمطالبة بحقوقها الشرعية عبر ملتقى المرأة
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------