الشعر الزائد عند المرأة..مشكلة لها حل جذري

الشعر الزائد عند المرأة..مشكلة لها حل جذري

تعاني المرأة من مشاكل كثيرة تتعلق بجمالها الخارجي والداخلي معا،ً كتساقط الشعر، البدانة، عدم انتظام الهرمونات والدورة الدموية ...الخ، لكن ملمس بشرتها هو أكبر معضلة قد تواجهها خاصة ان كانت تعاني من مشكلة ا لشعر الزائد الذي ينغص صفو بالها ويجعلها في دوامة البحث الدائم عن طرق ازالته التقليدية كاستخدام الحلاوة أو الكريمات أو شفرة الحلاقة، ولكل طريقة من هذه الطرق مساوىء وتبعات تعود بالضرر على البشرة خاصة ًان كانت حساسة، ناهيك عن عدم نجاحها لفترة طويلة، فلم لا تتخلصي أختي من الشعر الزائد بشكل نهائي؟

فيما يلي لقاء أجريناه مع دكتورة البشرة سمر معتوق، حاولنا من خلاله أن نتعرف عن كثب على تقنية الليزر التي أصبحت شائعة الاستخدام الآن عند النسوة اللواتي يعانين من مشكل الشعر الزائد..

بداية ، نود لمحة بسيطة عنك :

سمر معتوق ، حائزة على شهادة العلاج الفيزيائي من الجامعة البنانية - الالمانية، بدأت في مركز سيلكور الطبي كفنية ليزر في منطقة فردان في لبنان ثم انتقلت الى أبو ظبي عام 2008 كمديرة فرع والمستشارة الطبية لهذا المركز الواقع في منطقة الخالدية  "مركز سيلكور".

تعاني المرأة من مشاكل كثيرة لعل أبرزها نمو الشعر الزائد وغير المرغوب به، فما هي اسبابه يا ترى؟ , هل هي وراثية,  هرمونية، ام هناك من الاطعمة التي تحفز على نموه أكثر؟

لا شك في أن نمو الشعر الزائد و غير المرغوب به يشكل أحد أبرز المشاكل التي طالما كانت تعاني منها المرأة.

أما أسباب هذه المشكلة فهي عديدة:

- العامل الوراثي: خاصة إذا كانت مشكلة نمو الشعر الزائد من جهة الأم و عائلتها (أم,جدة, خالة...)

- خلل في الغدة الصماء, الغدة الدرقية, الغدة النخامية أو الغدة الكظرية بالإضافة إلى أمراض المبيض مثل التكيس و الأورام و كلها مشاكل تسبب عدم توازن هرموني وبالتالي تؤدي إلى نمو الشعر الزائد عند المرأة.

- تناول بعض الأدوية مثل الكورتيزون و الأدوية التي تحتوي  على التيستوستيرون (الهرمون الذكوري الأبرز) و أدوية إرتفاع ضغط الدم.

- وسائل إزالة الشعرالتقليدية مثل الشمع, الحلاوة,الخيط التي تؤدي الى اتساع منطقة نمو الشعر.

- خلل في التوازن الهرموني خاصة خلال سن البلوغ, الحمل و سن اليأس و كلها مراحل تمر بها كل امرأة.

- أما بالنسبة إلى تأثير الأطعمة, يوجد ما يسمى Growth hormone أو هرمون النمو تعطى للحيوانات لزيادة سرعة نموها. في حال زادت عن الحد اللازم تصبح المشتقات الحوانية التي نتناولها و خاصة اللحوم و الحليب سببا في زيادة كافة و نمو الشعر.

- الاضطرابات النفسية أيضا تؤدي إلى تحفيز الغدد الكظرية و عدم انتظام في الدورة الشهرية ما ينتج عنه خلل و عدم توازن هرموني.

 تختلف سماكة الشعر من إمرأة لأخرى, كيف ذلك؟

تختلف سماكة الشعر بين إمرأة و أخرى لعدة أسباب, كما يجدر الذكر أن سماكة ونوعية الشعر قد تختلف بين منطقة وأخرى من الجسم عند المرأة نفسها. مثلاً: الشعر الموجود تحت الأبطين هو حتماً أكثر سماكة من الشعر الموجود على الوجة أو في أسفل الظهر.

- أسباب اختلاف سماكة الشعر هي:

- العرق و لون البشرة

- العامل الوراثي

- السن, فمع التقدم في السن لا يفقد الشعر لونه فقط بل و يصبح أقل سماكة و كثافة.

- وسيلة إزالة الشعر المستعملة, فإزالة الشعر بواسطة شفرة الحلاقة يؤدي الى زيادة في سماكة الشعر.

ما هو الحل الامثل برأيك دكتورة. ازالته بالخلطات الطبيعية كالحلاوة وما شابه ام الليزر؟

إن استعمال وسائل إزالة الشعر التقليدية كالشمع أوالحلاوة و غيرها لا يمكن أن تكون الحل الأمثل, فهذه الوسائل تقوم بإزالة الشعر ظاهرياً دون التأثيرعلى بصيلات الشعر مما يجعلها وسائل مؤقتة تحتاج لتكرارها كل 3 إلى 4 أسابيع, كما انها وسائل مؤلمة تحتاج لكثير من الوقت بالإضافة إلى ذلك قد تؤدي الى عوارض جانبية كالإلتهابات الجلدية(folliculite) و الإحمرار و نمو الشعر النامي تحت الجلد, النزيف تحت الجلد و التصبغات الجلدية.

أما ما يميز إزالة الشعر بالليزر, فإن مراكز سيلكور الرائدة في هذا المجال تضمن الحصول على نتائج مضمونة و طويلة الامد لمختلف أنواع البشرة.

والخطوة الاولى و الاهم في العملية هي الاستشارات المجانية التي يمكن من خلالها الحصول على اهم التفاصيل و المعلومات اللازمة للعميل. يستهدف الليزر مادة الميلانين, وهي صبغة الشعر. تمتص مادة الميلانين ضوء الليزر الموجه الى الجذور مما يحفز توليد الحرارة وبالتالي اتلاف بصيلة الشعر, ومن خلال فحص سماكة ولون الشعر يمكن تحديد عدد الجلسات التي تحتاجها ازالته.

من جهة اخرى يقوم فريق سيلكور لخدمة العملاء بمتابعة العميل بعد الجلسة العلاجية وحتى الجلسة التالية. اما النتيجة النهائية لازالة الشعر بالليزر فهي بشرة ناعمة متألقة خالية من الشعر النامي تحت الجلد و لا توجد فيها أية ندوب, أي ما يمكننا وصفه ببشرة الأطفال الناعمة إلى الأبد.

هل عملية ازالته بالليزر مؤلمة, وهل لها اثار جانبية؟

على عكس الفكرة الشائعة عن الألم الشديد المترافق مع الليزر, فإنه يمكن أن يكون أقل ألما من استعمال الشمع أو الحلاوة, و غالباً ما يصفه العملاء بالوخز الخفيف على مستوى البشرة.

و لتأمين الراحة والأمان خلال الجلسات يُستخدم في سيلكور نظام التبريد الثنائي الحصري، مما يعني تقليل الألم والاحمرار بعد الجلسات, كما يتيح لك فرصة استخدام كريم موضعي للتخدير و خاصة لذوي البشرة الحساسة.

أما عن الآثار الجانبية فقد يسبب الليزر الإحمرار و الشعور بالحرارة على مستوى البشرة لفترة مؤقتة لا تدوم أكثر من 48 ساعة دون أي عوارض أو اثار جانبية, فالليزر وسيلة آمنة تماما لإزالة الشعر بشكل دائم. كما أن سيلكور يستخدم افضل و احدث الأجهزة العالية الجودة و الحاصلة على البيان من ادارة الأغذية و الأدوية الأميريكية   (FDA Approved)

ماذا عن بعض المناطق الحساسة؟

يستعمل الليزر على كافة مناطق الجسم حتى المناطق الحساسة دون احتمال التعرض إلى أي آثار جانبية فشعاع الليزر لا يدخل سوى بعض الميلليميترات إلى عمق البشرة مسببا تلف بصلة الشعرتحديداً ليمنع ظهورها من جديد دون التأثيرعلى اي من انسجة الجسم الاخرى.

كم جلسة تحتاجها المرأة لضمان نتيجة ممتازة؟

يتباين عدد الجلسات اللازمة بحسب اختلاف المنطقة في الجسم كما يختلف من شخص لآخر. فعلى سبيل المثال تتطلب منطقة أعلى الشفتين لدى السيدات ، حيث الشعر ناعماً وخفيفاً، القيام بـ 8-10 جلسات علاجية مقارنة مع منطقة الإبطين التي يكون الشعر فيها داكناً وسميكاً وتحتاج إلى 4-6 جلسات فقط. تبلغ الفترة بين الجلسة والاخرى حوالي 6-8 أسابيع، يبقى خلالها العميل دون شعر زائد. 

نصائحك كدكتورة مختصة وكإمرأة؟

 نصيحتي لك كإمرأة أن تخوضي دون تردد تجربة إزالة الشعر بالليزر فنتيجته مضمونة, فعالة, تدوم طويلا وتغنيك عن استعمال كافة وسائل إزالة الشعر الأخرى التي قد تسبب لك الكثير من المشاكل، بإختصار إنها وسيلة تسهل حياتك وتوفر عليك الوقت كما أنها تمنح بشرتك نعومة و إشراقة لا مثيل لهما.

التعليقات
  • ام سامح
    ام سامح
    الاحد 29 ديسمبر 2013
    عوزين علاج لنسداد الشريان الاورده في الساقين سبب جلته وفي خشونه في الركبتين
  • ام سامح
    ام سامح
    الخميس 26 ديسمبر 2013
    عاوزه علاج اني امش واطلع السلم
  • ام سامح
    ام سامح
    الخميس 26 ديسمبر 2013
    بعاني من طلوع شعر ذاد في ذقني عوزة طريقة طبيعية تذيل الشعر بدون الليزر
  • تاج الملوك
    تاج الملوك
    الثلاثاء 09 ابريل 2013
    احبكم
  • tota
    tota
    السبت 14 ابريل 2012
    اليزر مش بيقضى على الشعر نهائيا انا عملته بالفعل لكن الشعر ظهر تانى بعد فترة قصيرة
  • hanan sh
    hanan sh
    الثلاثاء 10 ابريل 2012
    انا كنت عايزه اعرف هل الليزر بيمنع طهور الشعر نهائي ولا ايه كنت عايزه اعرف تكلفه الجلسه
  • زهرة حب
    الإثنين 02 يناير 2012
    @هنادي العجمي .. عزيزتي هنادي انا رح آخذ بنصيحتك ... شكرا الك على الافادة
  • vqdm
    الخميس 29 ديسمبر 2011
    مشكورين عالنصائح
  • نونة
    نونة
    الاحد 18 ديسمبر 2011
    والله ياجماعةانا بقالي اكتر من 10سنين بتعالج من الشعرالزايدفي وجهي والحمد لله رضيت بقضاء الله لانةمرحش وعلي فكرةالشعر بيزيدمن الليزر لان المنطق اللي فيها لالشعر بتنعم فترةبسيطةوتيطلع في منطقةتانيةخشن
  • رانية الحماد
    رانية الحماد
    الخميس 08 ديسمبر 2011
    صحيح سبحان الله كل شي الله خلقه له وظيفته لكن انا عن نفسي اعاني من كثرة الشعر كثير جدا وايضا يؤذيني بعد الحلاوة حكة حبوب و تضل آثار الحبوب لفترة طويلة فاللتي عندها مشكلة مثل هذا إن شا الله ما علبها
  • هنادي العجمي
    هنادي العجمي
    الاحد 04 ديسمبر 2011
    والله اذا تبون نصيحه من اخت لخواتها لاتقربون صوب الليزر لان الله سبحانه وتعالى عارف بدورة جسم الانسان وظهور الشعر شيء طبيعي والله يخلينا الحلاوى وبعدين انتبهي على اكلك وشربك لانه سبب ظهر الشعر باي
  • اسووم
    الاحد 04 ديسمبر 2011
    والله يعني مااستخدم ليزر وله شو اسوي.اوكي شكرا لج يا دكتورة
  • Jodie
    السبت 26 نوفمبر 2011
    طيب مافي طريقة طبيعية لازالته بدون الليزر لانو هذي الاشياء اخاف منها صراحة
  • soso2235@hotmail.com
    soso2235@hotmail.com
    الاربعاء 16 نوفمبر 2011
    وايد نصايح مفيده بس انا احب طريقه تعليم التسريحات للشعر
  • manal-hamdan
    manal-hamdan
    السبت 12 نوفمبر 2011
    لحلاه-وووويت-صعبه-لكن-تعطى-نعومهل- للجسم ممكن-تستعمل-كل-خمسه-عشره-يوم
  • mo0ody-_-
    mo0ody-_-
    الخميس 10 نوفمبر 2011
    ممممممممممممـ والله حاله انـا الح ــمد لله ماطلعي وعمري 18 بدون ممع ولا حلاوهـ ولا ازاله ولا ليزر
  • norh
    norh
    السبت 05 نوفمبر 2011
    مستحيل ما يكون له آثار سلبية وإذا ما ظهرت مباشرة فمع الوقت تؤذي أشعة الليزر البشرة وتسبب ضعفها وترهلها و إتباع سنن الفطرة أفضل و آمن طريقة للصحة والجمال( نتف الإبط وحلق العانة )
  • الدآنة
    الدآنة
    الاربعاء 02 نوفمبر 2011
    بصرآحة مَ في مثل الحلآوة , لأن ازالة الشعر نهائيا مضرة عالبشرة كمان لان الشعر يحمي البشرة من اضرار الشمس والجو مشكورين
  • رد
    رد
    الإثنين 31 اكتوبر 2011
    انا الي اشوفة ان له اضرار لان ربي خلقه لينا يتنفس الجسم عن طريقة وباليزر تنسد اماكن الشعيرات وقد بين لنا رسولنا صلى الله عليه وسلم الابط بالنتف والعانة بالحلق يعني في ضرر حتى بالنتف للعانة
  • تاقي
    تاقي
    الإثنين 24 اكتوبر 2011
    كم يكلف الليزر ف السعوديه؟
  • عاليه
    عاليه
    السبت 22 اكتوبر 2011
    شكراااا على الموضوع الشيق وانا راح اعمل ليزر بعد ايام بس انا استخدم كريم تبيض هل هو يضر الى عنده خلفيه لا يبخل على
  • هيووونه
    هيووونه
    السبت 22 اكتوبر 2011
    السلام عليكم انا ودي اسوي ليزر لكن شعري كثيف يعني مو عارفه من وين أبدأ! وين تنصحوني أبدأ ؟! وحاليا استخدم الحلاوه لمنطقة السيقان والمناطق الحساسه , والحلاقه لليدين كل يومين ثلاثه , والفتله للوجه<مجهود
  • hala farouk
    hala farouk
    الجمعة 21 اكتوبر 2011
    افادك الله يا دكتوره هل لكى عياده فى مصر (القاهره) ؟؟؟
  • دلوعه اح
    دلوعه اح
    الخميس 20 اكتوبر 2011
    نفسي اسوي الليزر بس اسعارها مررره غاااااااليه اهئ
  • انا
    انا
    الخميس 20 اكتوبر 2011
    انا وراثيه يعني يطلعلي الشعر من الوراثه الله يقلع والراثه ان شاء الله
  • ساميه
    ساميه
    الخميس 20 اكتوبر 2011
    انا صراحه امنيتي اعمل ليزر بس انا لسا لازم اكبر كمان عشان اعمل ليزر لازن يصير عمرك 18 اتوقع عشان تعملي ليزر انا الحين ماعندي الى الحلاوة والشمع
  • بلقيس
    الثلاثاء 18 اكتوبر 2011
    لكل شيئ اثار الجانيبه ومن غير المعقول ان ليزر ليس له اثار جانبيه عدى عن الاسعار
  • dodou
    dodou
    الخميس 13 اكتوبر 2011
    ana habba a3mel layzer im from morocco 3andoko far3 ?
  • الكاتبة
    الكاتبة
    الاربعاء 12 اكتوبر 2011
    dodoعزيزتي، بالنسبة لسؤالك عن رأينا، فأنصحك أن تكملي الجلسات وفق ما نصحتك به الدكتورة، لكنني أرى أن 10 جلسات عدد كافي جدا للقضاء على 90 بالمئة من هذا المشكل، زوري سيلكور للفحص على الاقل.تحياتي
  • AMIRA
    AMIRA
    الثلاثاء 11 اكتوبر 2011
    انا اسمع ان اللليزر حلو اوى بس لكل شى عيوب واثار جانبيه علما بان اسعارة غاااااااليه اوى
  • amina
    amina
    الإثنين 10 اكتوبر 2011
    شكرا على هذا الموضوع اتمنى لك التوفيق يا امينة انا صديقتك امينة من الجزائر
  • رناد
    رناد
    الإثنين 10 اكتوبر 2011
    موضوع جميل ومعلومات مفيدة لكن تبقى موضوع التكلفة لاني اسمع ان الليزر مكلف جدا ؟
  • happy Dndoon
    happy Dndoon
    الاحد 09 اكتوبر 2011
    بس الليزر ما يمنع عوده الشعر يمنعها لفتره.. وبعده يرد ..بس على فترات متباعده صح
  • dodo
    dodo
    الاحد 09 اكتوبر 2011
    فهل يعتبر هذا الشيء طبيعي مع العلم انني اجريت كل فحوصات الهرمونات وكانت سليمة وايضا كنت اقوم بعمل علاج بالليزر بداية كل 6 اسابيع لمدة اربع لخمس جلسات ثم لمدة شهرين ونصف حاليا كل خمس شهور ما رايكم ؟؟
  • dodo
    dodo
    الاحد 09 اكتوبر 2011
    السلام عليكم لقد قمت بعمل جلسات ليزر لوجهي حيث بدا ظهور الشعر بكثافة بمنطقة الذقن وقد تخطيت لهذه اللحظة اكثر من 10 جلسات نعم الفرق واضح تماما ولكن ما زلت اعاني بين فترة وفترة من ظهور الشعر الزائد
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
شاهدي أيضا
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------