التسمم البكتيري خطر يصيب الأطفال والكبار

قياس درجة الحرارة

التسمم البكتيري من الأمراض الخطيرة التي تهدد صحة الإنسان، خصوصاً كبار السن والأطفال الرضع ممن يكون عمرهم دون السنة الواحدة، وتحدث الإصابة بالتسمم البكتيري نتيجة وصول كمية كبيرة من البكتيريا إلى مجرى الدم والتكاثر فيه بسرعة، وهذه البكتيريا موجودة في الطبيعية في الحشرات والبراز، كذلك تحدث الإصابة بالتسمم البكتيري عند تناول الأطعمة الملوثة بتلك البكتيريا، وخصوصاً اللحوم المصنعة التي لم يتم حفظها بطريقة سليمة.

لكن كيف يمكنك التعرف على أعراض التسمم البكتيري القاتل؟
يجيب الدكتور سيد الباجورى، استشارى الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي لصحيفة اليوم السابع قائلا أن التسمم البكتيري يحتاج إلى علاج سريع داخل المستشفى قبل أن تتمكن البكتيريا القاتلة من الوصول إلى القلب والرئتين عن طريق الدم.

والعدوى تبدأ من وجود مراكز للعدوى بالجسم في الجهاز التنفسي أو الجلد أو الجهاز الهضمي والجهاز البولي، وخصوصًا إذا كانت البكتيريا من الأنواع الشرسة وتنتقل من هذه البؤرة إلى الأجهزة المختلفة بجسم الإنسان.

تتمثل أعراض الإصابة بالتسمم البكتيري في حدوث المؤشرات التالية بصورة مفاجئة:


• ارتفاع درجة الحرارة مع حدوث رعشة وإحساس بالبرودة
• سرعة التنفس
• صداع شديد
• غثيان وقيء وإسهال
• انخفاض ضغط الدم واحتمال فقدان الوعي
• الهذيان والهلوسة

وأوضح الطبيب أن تشخيص الإصابة بالتسمم البكتيري تكون عن طريق عمل مزرعة للدم لمعرفة نوع البكتيريا المسببة للمرض، وكذلك عمل اختبار حساسية لهذه البكتيريا مع تناول المضادات الحيوية المختلفة لمعرفة المضاد الحيوي المناسب للعلاج.

نصيحة: اذا لاحظت اي من هذه الأعراض سارعي بالذهاب الى الطبيب ولا تأجلي ذلك ابداً.

التعليقات
لايوجد تعليقات. كن أول المشاركين على التسمم البكتيري خطر يصيب الأطفال والكبار
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------