ما هي اسباب الاسهال؟

الاسهال
يمر الطعام الذي يتناوله الإنسان في الحالة الطبيعية بعد خروجه من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة التي يتم فيها الإستفادة من محتويات الطعام من خلال إمتصاص مكوناته ثم ينتقل الجزء المتبقي إلي الأمعاء الغليظة حيث يتم إمتصاص الماء والأملاح وما بقي يتماسك على شكل براز متماسك ورطب يتم طرده إلى خارج الجسم مره إلى ثلاث مرات في اليوم عبر الشرج،أما في حالة الإسهال فإن النظام يختل إما في الأمعاء الدقيقة حيث يقل امتصاص الغذاء أو في الأمعاء الغليظة حيث يقل بشكل بارز إمتصاص الماء أو يكون الخلل في آلية مرور البراز حيث تزداد تقلصات وحركة عضلات الجهاز الهضمي فيؤدي كل ذلك إما إلى زيادة المحتوى المائي للبراز أو إلى زيادة عدد مرات التبرز أو الاثنين معاً.
 
والآن ما هي الأسباب التي تؤدي إلى اختلال نظام امتصاص ومرور الطعام في الجهاز الهضمي ؟ أو بعبارة أخرى ما هي أسباب الإسهال:
 
أسباب الإسهال:
 
1- إلتهابات الجهاز الهضمي الجرثومية: وهي من أكثر اسباب الاسهال،والتهابات الجهاز الهضمي بالعادة تكون من أكثر اسباب الاسهال عند الاطفال إنتشاراً.
 
2- الحساسية للطعام وتفاعل بعض الأغذية فيما بينها: وهنا يكون خلل وظيفي في عمل الأمعاء نتيجة لتحسس بعض الأشخاص للأغذية مثل البيض والمكسرات والسمك وبعض العصيرات والسبب الأخر قد يكون نتيجة تفاعل الأغذية فيما بينها إما بسبب الإكثار في أنواع الأطعمة مثلاً أثناء الأعياد أو الأفراح أو بسبب تداخل وتفاعل بعض الأغذية فيما بينها عند بعض الأشخاص مثل تفاعل السمك مع البيض أو اللحم مع اللبن أو اللحم مع المكسرات.
 
3- تناول بعض الأدوية: فبعض الأدوية كذلك تكون من أهم أسباب الأسهال عند الكبار أو الأطفال، فإن أغلب المضادات الحيوية خاصة الامبيسلين ampicillin يمكن إن تؤدى إلى حدوث إسهال و يسمى " الإسهال المصاحب للمضادات الحيوية " Antibiotic-associated diarrhea . كذلك الفيتامينات يمكن أن تؤدي إلى حدوث إسهال إذا أخذت بجرعات زائدة.
 
4- العدوى البكتيرية و الطفيلية: يتميز الإسهال نتيجة عدوى بكتيرية بأنه شديد أو إحتوائه على دم ويكون مصحوباً بإرتفاع شديد في درجة الحرارة - أكثر من 38.5 درجة مئوية - و ترجيع. و يمكن تحديد نوع البكتيريا المسببة للإسهال عن طريق إجراء زراعة للبراز.
 
5- القولون العصبي: فإن القولون العصبي غالباً ما يكون مصاحب بالإسهال أو الإمساك، وهو أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعاً، ويتميز بأعراض متباينة من آلام البطن وإضطراب فى الإخراج مع إنتفاخ وغازات .
 
6- السفر: نعم فالمسافر يكون عرضة للإصابة بالإسهال،وخصوصاً عند اللذين يرتحلون ويسافرون من بلاد إلى بلاد وأماكن غير مألوفة، والأسباب الحقيقية لإسهال المسافر غير معروفة على وجه الدقة، ولكن ربما كان سبب ذلك ملابسات جديدة مثل تناول أطعمة غير مألوفة، أو تعرض الجسم إلى غزو مباغت من جراثيم وفيروسات لم يتعود عليها المسافر في بلده الأصلي.
 
المصدر: صحة.كوم
 
التعليقات
  • ghedeirregaya
    ghedeirregaya
    الجمعة 26 ابريل 2013
    موضوع في غاية الاهمية جزاكم الله خيرا
  • يوسف ابراهيم
    يوسف ابراهيم
    الإثنين 29 اكتوبر 2012
    شكرا على كل هذه المعلومات لكن ماهو العلاج اللازم للاسهال المستمر
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
شاهدي أيضا