أسس الريجيم الإسلامي بالصيام

رجيم

للصوم الكثير من الفوائد الصحية بل يعتبر رجيماً طبيعياً لإنقاص الوزن الزائد، وقد أكد الأطباء في الجمعية الطبية الإسلامية لجنوب أفريقيا على ضرورة أن تكون عملية إنقاص الوزن متدرجة وثابتة عن طريق حذف الأطعمة ذات الطاقة الزائدة كالدهون والسكريات والنشويات وإراحة المعدة بعدم الإسراف في تناول اللحوم والأغذية صعبة الهضم.

وفقا ًلما نشره موقع سنا الطبي المتخصص أن الصوم ليس حرماناً من الطعام للجوع فقط، بل هو فرصة لتحريك سكر الكبد والدهون المخزونة تحت الجلد وبروتينات العضلات والغدد وخلايا الكبد، مما يساعد في تنظيف الجسم والأنسجة وتبديل الخلايا, وفيه وقاية وعلاج لبعض أمراض الجهاز الهضمي والعصبي والجلد وأمراض أخرى كثيرة كما تشير إلى ذلك البحوث العلمية.

نبه المختصون إلى أن المعدة تمتلئ بالطعام في أقل من ساعة بعد فترة صيام تام مع الجوع لفترة لا تقل عن 13 – 17 ساعة، مما يؤدي إلى ارتخاء في عضلاتها وإصابتها بالتلبك، وهذا أمر طبيعي، لأن المواد الدهنية عسرة الهضم والكربوهيدرات تملأ المعدة، خاصةً إذا ما أضيف إليها الماء،  فيتبع ذلك انتفاخ البطن وضيق التنفس الذي يكون السبب فيه امتلاء البطن والضغط على الحجاب الحاجز بين البطن والصدر فيرتفع إلى أعلى ويسبب عدم تمدد الرئتين إلى الوضع الطبيعي, فيشعر الشخص بضيق التنفس بعد حوالي ساعة من الأكل.

وهنا يحذر المتخصصون من الإكثار من البروتينات كونها تؤدي إلى عسر الهضم وزيادة التعرض للإمساك, ولزيادة ظهور أعراض مرض التنفس بالنسبة للمصابين به أو من لديهم استعداد له، إضافة إلى إضراره بمرضى الكلى وتليف الكبد.

الإفطار:
- طبق شوربة صغير
- شريحة من اللحم الخالي من الدهن أو ربع فرخة أو ربع أرنبة أو ما يساوي هذه الكمية من السمك و يستحسن أن تكون مشوية أو مسلوقة فالتحمير يعقد الأمور أمام المعدة الخاوية
- طبق خضار مطهو (ني في ني) مع ربع رغيف خبز بلدي
- طبق سلطة صغير
- برتقالة أو عشر حبات فراولة أو ما يساوي ذلك من أي فاكهة أخرى

السحور:
- كوب زبادي مع ملعقة عسل أبيض
- ست ملاعق فول مدمس مع قطعة توست
- قطعة جبن قريش
الفول المدمس هو وجبة السحور المحببة لأنه يمكث بالمعدة والأمعاء لفترة طويلة و يقضي على الشعور بالجوع كما أنه يحتوي على الفيتامينات والبروتينات المفيدة ويعطي الطبق منه 270 سعرا حراريا وبطبيعة الحال, فإنه يفضل أن يكون السحور متأخرا أي بعد الثانية عشرا والسنة الشريفة تنصح بتأخير السحور حتى يتمكن الصائم من مقاومة الشعور بالجوع في الأيام الأولى للصيام، خاصةً بالسحور يجب تجنب تناول الحوادق والتوابل والمخللات والأطعمة الحريفة لأنها تسبب الإحساس بالعطش أثناء الصيام.

الممنوعات في الإفطار:
هناك محتويات يجب الإبتعاد عنها تماما خلال شهر رمضان حتى لا تحدث التخمة أو التقلصات في المعدة و يزيد الوزن و هي:

- الأفطار على الماء المثلج وشرب الماء بسرعة ثم الهجوم مباشرة على الأكل دفعة واحدة دون إعطاء الفرصة لتتنبه المعدة.
- تناول الأطعمة الدسمة والمحمرات والمسبكات وكل ما يشكل عبئا على المعدة
- شرب العصائر والمياه الغازية التي تؤخر الهضم وتسبب الانتفاخ

سبحان الخالق الذي جعل لكل داءٍ دواء، فما أمرنا بشيءٍ الإ وكان فيه الخير الكثير لنا ولصحتنا، فالصيام أحد الحكم العظيمة التي تحمل الكثير من المعاني والنعم، وانقاص الوزن من خلاله بشكل طبيعي.

التعليقات
  • سنا
    سنا
    الاحد 06 اكتوبر 2013
    انشاء الله خير
  • سنا
    سنا
    الاحد 06 اكتوبر 2013
    انا اليوم صايمة العشرالاواخر
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
شاهدي أيضا
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------