أخطاء شائعة للنساء في رمضان .. تجنبيها!

أخطاء شائعة للنساء في رمضان .. تجنبيها!

كثيراً ما تقع بعض النساء في أخطاءٍ في شهر رمضان الكريم، ولأن شهر رمضان هو شهرٌ واحدٌ في العام وفيه تكثُر الطاعات والعبادات وأبواب الخيرات، فاحذري أن يفوتك الخير الكثير واغتنمي كل دقيقةٍ فيما يرضي الله حتى وأنتِ مشغولة في إعداد الطعام، فلا تغفلي عن ذكر الله بلسانك وقلبك وأكثري من سماع القرآن والدروس.

وإليكِ الآن أهم الأخطاء الشائعة للنساء في رمضان، وعليكِ أن تتجنبيها لتفوزي بالخير الكثير والوفير في هذا الشهر المبارك:
• تجنبي ضياع وقتك بالنهار في إعداد الطعام، والتفنن في الموائد والمأكولات والمشروبات، حيث تقضي كثيرٌ من النساء معظم نهارها في المطبخ، ولا تنتهي من إعداد هذه الأطعمة إلا مع أذان المغرب، فيضيع عليها اليوم دون ذكرٍ أو عبادةٍ أو قراءةٍ للقرآن، وينبغي على الأخت المسلمة أن تحفظ وقتها في هذا الشهر الكريم، وأن تقتصد في الطعام والشراب فتصنع ما لا بد منه وتكتفي بصنفٍ أو صنفين، وأن تتعاون النساء في البيت الواحد بحيث تعمل واحدة وتتفرغ الأخرى للعبادة والذكر وتلاوة القرآن.

• احذري إهدار الأوقات بالليل في الزيارات التي قد تمتد لساعاتٍ متأخرةٍ من الليل وربما إلى قبيل الفجر، أو الإنشغال بمتابعة القنوات والبرامج التلفزيونية، فتقضي المرأة معظم ساعات الليل في مشاهدة ذلك، وكان الأولى بها أن تحيي ليلها بعبادة الله وذكره وشكره وتلاوة كتابه.

• احرصي على تجنب الاختلاط الذي يحدث بين النساء والرجال عند الخروج من المسجد بعد صلاة التراويح، مما قد يتسبب في حصول الفتنة، والواجب عليهن أن يبادرن بالخروج قبل الرجال، ولا يمشين إلا في حافة الطريق وجوانبها، فهو الأستر والأحفظ لهن ، وقد قال - للنساء لما رآهن مختلطات بالرجال في الطريق:(استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق، عليكن بحافات الطريق ) رواه أبو داود.

• تجنبي أيضاً الإنشغال في العشر الأواخر من رمضان بالتجهيز للعيد، و صنع الحلويات، والتجول في الأسواق لشراء الملابس، لأن هذا أمر يخالف هدي النبي الذي كان يجتهد في هذه العشر ما لا يجتهد في غيرها، ويمكن للمرأة شراء حاجاتها وحاجات أولادها قبيل شهر رمضان، أو في الأيام الأولى منه بحيث تتفرغ تفرغاً تاماً إذا دخلت العشر.

• إياكِ وأن تُنكري على أطفالك الصوم في شهر رمضان، فهناك بعض النساء يرفضن صيام أطفالهن إذا رغبوا في الصيام بحجة أنهم صغار السن أو ضعاف البنية، فالأولى تشجيعهم و تدريبهم و لو تدريجياً لزرع حب الصيام عندهم.

لاشك أن التقرب من الله في هذا الشهر الفضيل فرصة فلا تضيعيها منك، ففي رمضان تُفتح أبواب الجنان وتُغلق أبواب النيران، وما أجملها فرصة للتوبة ولعبادة الله حق عبادته.

التعليقات
  • noormoswe
    noormoswe
    الاربعاء 18 يوليو 2012
    احسنت كلام رائع
  • شرين
    شرين
    الاربعاء 18 يوليو 2012
    لا تندم ع الى فات وابدأ صفحه جديده أولها رمضان
  • اسراء
    اسراء
    الاربعاء 18 يوليو 2012
    مرسى جدا على النصايح الجامدة ديه
  • اسراء
    اسراء
    الاربعاء 18 يوليو 2012
    مرسى جدا على النصايح الجامدة ديه
  • ديما
    ديما
    الثلاثاء 17 يوليو 2012
    كلمات رائعه سلمت..
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------